اقتصاد

«الأمم المتحدة»: العالم يتخلّف عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة

لا يوجد أي هدف من الأهداف الـ17 في طريقه للتحقق بحلول عام 2030

قال تقرير حديث للأمم المتحدة، إن العالم ما زال بعيداً عن المسار الصحيح لتحقيق معظم أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها في عام 2015، مثل معالجة الفقر، والجوع، لأسباب من بينها نقص التمويل، والتوترات الجيوسياسية، وجائحة «كوفيد-19».

ويصنف تقرير التنمية المستدامة السنوي الصادر عن الأمم المتحدة أداء الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة في تنفيذ 17 «هدفاً من أهداف التنمية المستدامة» واسعة النطاق التي تشمل أيضا تحسين الوصول إلى خدمات التعليم والرعاية الصحية وتوفير الطاقة النظيفة وحماية التنوع البيولوجي.

وخلص التقرير إلى أنه لا يوجد أي هدف من الأهداف السبعة عشر في طريقه للتحقق بحلول عام 2030، إذ أظهرت معظم الأهداف «تقدماً محدوداً أو تراجعاً»، وحث التقرير الدول على معالجة النقص المزمن في التمويل، وكذلك تحديث نظام الأمم المتحدة نفسه.

وقال جيوم لافورتون نائب رئيس شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة والمعد الرئيسي للتقرير: «ما يظهره هذا التقرير هو أنه حتى قبل تفشي الجائحة، كان التقدم بطيئا للغاية، وبمجرد تفشي الجائحة وأزمات الأخرى – منها الصراعات المسلحة – تحول الأمر لقصة ركود».

وحدد التقرير معالجة الجوع، وإنشاء مدن مستدامة، وحماية التنوع البيولوجي في الأرض، والمياه باعتبارها نقاط ضعف بعينها، كما شهدت الأهداف السياسية مثل حرية الصحافة «تراجعاً عن التقدم».

وكشف التقرير أن فنلندا والسويد والدنمارك جاءت على رأس قائمة الدول، كما حققت الصين تقدماً أسرع من المتوسط، لكن الدول الأكثر فقراً في العالم تراجعت أكثر.

وذكر لافورتون أن الدول النامية تحتاج إلى مزيد من فرص الحصول على التمويل الدولي، مضيفاً أنه ينبغي تشجيع المؤسسات مثل وكالات التصنيف الائتماني على أخذ الرفاهية البيئية والاقتصادية طويلة الأجل لأي بلد في الاعتبار، بدلا من الاكتفاء باحتساب السيولة قصيرة الأجل.

وقيم التقرير الدول من حيث مدى استعدادها للتعاون العالمي من خلال مؤسسات الأمم المتحدة، وتذيلت الولايات المتحدة الترتيب في هذا الصدد.

زر الذهاب إلى الأعلى