منوعات

تشاد تنجح في القضاء على مرض النوم «القاتل»

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تشاد قضت على «الشكل الجامبي» من داء المثقبيات الإفريقي البشري، المعروف أيضاً باسم «مرض النوم»، وهو أول مرض استوائي مهمل.

ويسبب مرض النوم طفيليات الأوّالي المنتمية إلى جنس المثقبيات (نوع من الطفيليات)، وتنقلها ذبابة «تسي تسي» الحاملة لعدوى المرض الذي يتوطن في 36 بلداً بإفريقيا، ويُعتبر المرض فتاكاً إذا لم يُعالج.

وبحسب المنظمة الأممية، يهدد مرض النوم صحة ملايين الأشخاص في إفريقيا، حيث تعيش العديد من الفئات السكانية المتضررة في مناطق نائية تعاني من محدودية الخدمات الصحية اللازمة، ما يعرقل الاضطلاع بأنشطة الترصد، ويحول دون تشخيص الحالات وعلاجها، وإضافة إلى ذلك، يُعد النزوح السكاني ونشوب الحروب من العوامل الرئيسية وراء انتقال المرض.

وتُعد تشاد الدولة الأولى التي يتم الاعتراف بها للقضاء على ذلك أحد الأمراض المدارية المهملة في عام 2024، لتصبح الدولة رقم 51 التي حققت هذا الهدف على مستوى العالم.

وتُمثّل الخطوة الأولى بعد نقطة المنتصف إلى العتبة العالمية المحددة للقضاء على هذا المرض بحلول عام 2030 والتي تضم 100 دولة.

من جهته، هنّأ الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، تشاد بالقضاء على “مرض النوم”.

وقال جيبريسوس على منصة “إكس”: “نهنئ حكومة وشعب تشاد على القضاء على داء المثقبيات الإفريقي البشري، المعروف باسم مرض النوم”.

وأضاف: “من الرائع أن نرى تشاد تنضم إلى المجموعة المتنامية من البلدان التي قضت على مرض استوائي واحد على الأقل تم إهماله.. هدف 100 بلد أصبح أقرب وفي متناول اليد”.

زر الذهاب إلى الأعلى