اقتصاد

الإمارات الـ11 عالمياً في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال 2023

(كونا) – أعلن نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، اليوم الجمعة، تحقيق بلاده قفزة بنسبة 35 بالمئة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام 2023 التي بلغت حوالي 112 مليار درهم «حوالي 30 مليار دولار»، وحلت في المرتبة 11 عالمياً، وهو المركز الذي كان ضمن خطة الدولة لتحقيقه في العام 2030.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تدوينة على منصة «اكس» بمناسبة صدور تقرير متخصص عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية يغطي 200 اقتصاد حول العالم إن تلك القفزة تحققت رغم انخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية عالميا في وقت بلغ الرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للدولة 828 مليار درهم «حوالي 225 مليار دولار» والاستثمارات الصادرة من الدولة بلغت رصيدا تراكميا 965 مليار درهم «حوالي 262 مليار دولار».

وذكر أن الامارات جاءت في المركز الثاني عالميا بعد الولايات المتحدة في عدد مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الجديدة خلال العام الماضي والأولى عربيا وفي غرب آسيا وفي الشرق الأوسط في الاستثمارات الواردة أو الصادرة منها مشيرا الى حرص الامارات على صنع أفضل بيئة استثمارية في العالم.

وأضاف بن راشد، «الكثيرون حول العالم يراهنون على الإمارات، باستثماراتهم وبمواهبهم وبثرواتهم ونحن نقول لهم من يراهن علينا نراهن عليه، ومستمرون في صنع أفضل بيئة استثمارية في العالم باذن الله».

زر الذهاب إلى الأعلى