أخبار عربية

حرارة الطقس تغير توقيتات العمل في العراق

تعطيل الدوام الرسمي في الأيام التي تبلغ فيها درجات الحرارة 50 درجة مئوية

بسبب الارتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة في العراق والتي تتجاوز 50 درجة مئوية، قررت الحكومة العراقية تقليص ساعات العمل في المؤسسات الحكومية بواقع ساعة واحدة، بهدف تخفيف الأعباء على المواطنين عموماً والموظفين خصوصاً وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأوضح بيان للحكومة العراقية، السبت 22 يونيو، أن بدء الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة في المحافظات، عدا العاصمة بغداد، سيكون في الساعة السابعة صباحاً وينتهي عند الساعة الواحدة ظهراً، وفقاً لـ «CNBC عربية».

وأشار البيان إلى تخويل المحافظين بصلاحية تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة بما فيها الدوائر المركزية غير المرتبطة بالمحافظة في الأيام التي تبلغ فيها درجات الحرارة 50 درجة مئوية فأكثر.

وتضمنت تعليمات الحكومة العراقية استمرار العمل في المؤسسات الحكومية كافة في العاصمة بغداد، وفقاً للتوقيتات المذكورة بحسب قرار مجلس الوزراء 24213 لسنة 2024 مع مراعاة تقديم وقت بدء الدوام الرسمي مدة ساعة واحدة، وتقليص عدد ساعات الدوام الرسمي لمدة ساعة واحدة في نهاية الدوام.

وذكر البيان أن مع تطبيق هذه التعليمات يصبح وقت نهاية الدوام في المؤسسات الحكومية ببغداد قبل ساعتين من الوقت المعمول به قبل هذا التوجيه (ساعة بسبب التقديم، وساعة إضافية بسبب التقليص).

ويشهد العراق صيفاً صعباً بسبب تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية عبر المنظومة الوطنية التي تنتج 25 ألف ميغاواط بينما تتجاوز حاجة البلاد 40 ألف ميغاواط، مما يدفع العراقيين لشراء الطاقة الكهربائية عبر مولدات خاصة داخل الأحياء بأسعار غير مسيطر عليها.

وأشارت الحكومة في بيانها إلى أن أوقات الدوام الرسمي وفقاً للتوقيتات المذكورة في هذا التوجيه، ستكون خلال الفترة بدءاً من يوم الأحد 23 يونيو لغاية يوم الخميس 29 أغسطس، ثم يعاد العمل بالتوقيتات المعمول بها قبل إصدار هذا التوجيه.

زر الذهاب إلى الأعلى