منوعات

دراسة: اتباع النظام الغذائي الكوكبي يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 30%

يعد تناول نظام غذائي يتكون في الغالب من الفواكه والخضروات والأطعمة الكاملة مفيداً لكوكب الأرض، لكنه لا يقتصر على ذلك فحسب، بل يمكن أن يكون مفيداً أيضاً لصحتك.

تقول الأستاذة المشاركة في قسم التغذية بجامعة رود آيلاند الأميركية، مايا فاديفيلو: “تم تصميم النظام الغذائي الصحي الكوكبي من لجنة EAT-Lancet، لمحاولة رؤية كيف يمكننا، على المستوى العالمي، تصميم نمط غذائي يلبي الاحتياجات الغذائية للناس”، وفقاً لـ «CNBC عربية».

وتضيف: “لكن علينا أيضاً معالجة المشكلات التي نراها مع تزايد نسبة الأغذية ذات الأصل الحيواني وكيف يساهم [الإنتاج] في انبعاثات غازات الدفيئة وغيرها من العلامات التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الكوكب”.

وجدت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن خطر الوفاة المبكرة كان أقل بنسبة 30% بالنسبة للأشخاص الذين اتبعوا النظام الغذائي الصحي الكوكبي مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

تقول فاديفيلو، التي لم تشارك في الدراسة، إن الأنظمة الغذائية الكاملة والنباتية، مثل النظام الغذائي الصحي الكوكبي، “تميل إلى أن تكون غنية بالعناصر الغذائية، لذا ينتهي بها الأمر إلى أن تكون مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة والمغذيات الكبيرة والصغرى التي تعتبر مثالية للجسم”.

ووجدت الدراسة أن اتباع هذا النظام الغذائي ساهم أيضاً بنسبة أقل 29% في انبعاثات الغازات الدفيئة.

“تنتج البقرة الواحدة ما بين 154 إلى 264 رطلاً من غاز الميثان سنوياً” وفقًا لوكالة حماية البيئة الأميركية. ويتم تربية 1.5 مليار رأس من الماشية خصيصاً لإنتاج اللحوم، وهو ما يعني أن ما لا يقل عن 231 مليار رطل من انبعاثات غاز الميثان تدخل الغلاف الجوي من إنتاج اللحوم من الأبقار وحدها، حسبما ذكرت الوكالة.

لكن ما الذي يجعل النظام الغذائي الصحي الكوكبي مختلفاً عن أنماط الأكل الشائعة الأخرى مثل نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، ​​أو نظام DASH الصحية للقلب؟

وقالت فاديفيلو “الأساسيات بين الأنظمة الغذائية متشابهة. فهي تحتوي على نسبة أعلى من الفواكه والخضروات الكاملة، والتي تعد في الحقيقة المفتاح لكل نمط صحي للقلب تقريباً، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور”.

ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات بين أنماط الأكل.

يسمح نظام DASH الغذائي باستهلاك كميات أكبر من الأطعمة ذات المصدر الحيواني، بما في ذلك قليلة الدسم ومنتجات الألبان والدواجن. وربما بكميات أعلى من النظام الغذائي الصحي الكوكبي، لأنه لا يهتم على وجه التحديد بصحة الكوكب.

وتضيف أن النظام الغذائي الصحي الكوكبي يضع أيضاً قيوداً على إجمالي استهلاك الدهون أكثر من نظام DASH الغذائي.

بشكل عام، تقول فاديفيلو إن النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​لا يركز على منتجات الألبان. يركز النظام الغذائي الشعبي بشكل أكبر على مكونات الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والأسماك مقارنة بالنظام الغذائي الصحي الكوكبي.

وتضيف: “الشيء الثابت الآخر هو أنه [في] كل هذه الأنماط، البحر الأبيض المتوسط، وDASH، والكوكبي، لا يوجد اختلاف بشأن تقليل مصادر السكريات المضافة، وتقليل مصادر الدهون الصلبة، مثل الدهون المشبعة، والدهون المتحولة في زيت جوز الهند والمصادر الحيوانية”.

وتؤكد أن أفضل ما يمكنك القيام به لتناول الطعام من أجل صحة جيدة هو إضافة المزيد من الأطعمة الكاملة إلى نظامك الغذائي، وخاصة الفواكه والخضروات؛ وهذا يتوافق مع الأنماط الصحية الثلاثة. بالإضافة إلى ذلك، توصي بشدة بالحد من استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة.

تقول فاديفيلو: “يمكننا القول إن الغالبية العظمى من الأطعمة فائقة المعالجة تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة، والحبوب المكررة، والدهون المشبعة، وكل الأشياء التي يقول كل واحد من هذه الأنماط إنها تقللها”.

وتابعت: “اجعل نظامك غنياً بالأطعمة الكاملة والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات”.

زر الذهاب إلى الأعلى