اقتصاد

سعر بتكوين يواصل الهبوط بعد أحد أسوأ أسابيع العملات المشفرة في 2024

أكبر عملة مشفرة تتداول دون 63 ألف دولار اليوم.. وخسائر تطال إيثريوم وسولانا

تتفاقم الخسائر في العملات المشفرة بعد معاناة سوق الأصول الرقمية من ثاني أسوأ انخفاض أسبوعي لها خلال عام 2024، والذي جاء بسبب تباطؤ الطلب على صناديق بتكوين المتداولة في البورصة، والشكوك المحيطة بالسياسات النقدية.

انخفض مؤشر يتتبع أكبر 100 أصل رقمي بنحو 5% في الأيام السبعة الممتدة حتى يوم الأحد، وهو أسوأ انخفاض من نوعه منذ أبريل، حسبما أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

انخفض سعر بتكوين (العملة المشفرة الكبرى في السوق) إلى أقل من 63 ألف دولار يوم الاثنين، بالغاً أدنى مستوى له منذ أكثر من شهر، وذلك بعد سلسلة من خروج الأموال المتدفقة من صناديق الاستثمار المتداولة الأميركية في بتكوين على مدار 6 أيام.

تأتي التراجعات في العملات المشفرة وسط شكوك حول مدى سرعة ونطاق خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، والتي تبلغ حالياً أعلى مستوى لها منذ عقدين.

كما يرى بعض المحللين أن التراجع في الأصول الرقمية يعد علامة على تراجع شهية المخاطرة لدى المستثمرين على نطاق أوسع.

كتب ديفيد لاوانت، رئيس الأبحاث في شركة “فالكون إكس” (FalconX)، في مذكرة، أن ديناميكية سوق العملات المشفرة الحالية “تتسم بانخفاض التقلبات، وتراجع أحجام التداول، وعدم توازن دفاتر الطلبات عندما تبدأ الأسعار في الاقتراب من الحدود القصوى لنطاقها السعري”.

يظهر التراجع على بعض العملات المشفرة الأخرى أيضاً بشكل خاص، ومن ذلك سلسلة الانخفاضات الأسبوعية التي منيت بها كل من عملتي إيثريوم وسولانا، والتي تعد الأطول منذ العام الماضي وعام 2022 على التوالي.

ويأتي ذلك التراجع رغم استعداد بعض الشركات لإطلاق أول صناديق استثمار أميركية متداولة تستثمر مباشرة في إيثريوم (ثاني أكبر عملة مشفرة حول العالم). كما كانت سولانا في الآونة الأخيرة العملة المفضلة لمجموعة متنوعة من صناديق التحوط للأصول الرقمية.

جدير بالذكر أن سعر بتكوين وصل إلى مستوى قياسي بلغ 73798 دولاراً في مارس، لكن أداءها تخلف عن الأصول التقليدية مثل الأسهم والسندات والذهب خلال الربع الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى