أخبار خليجية

«الداخلية» السعودية: شركات سياحية في عدة دول شجّعت على مخالفة أنظمة الحج

عدم وجود التصريح كان تحدياً أمام الوصول لبعض المخالفين وعائقاً لتقديم الخدمة

قال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال الشلهوب، الاثنين، إن شركات سياحية في عدة دول أسهمت في «التغرير بحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، وقامت بمنحهم تأشيرات غير مخصصة للحج»، مثمناً ما وصفه بـ«الإجراءات الصارمة» التي أعلنت عنها بعض الدول تجاه تلك الشركات، و«ما عملت عليه من إجراءات تصحيحية للقضاء على محاولة تكرار تلك المخالفات».

واعتبر الشلهوب في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية «واس» عن قناة «العربية»، أن نجاح الخطط الأمنية في حج هذا العام «دليل على تكامل الجهود بين الجهات الأمنية والعسكرية والأجهزة الحكومية المعنية بالحج كافة في خدمة ضيوف الرحمن وسلامتهم ليؤدوا مناسكهم بسكينة وطمأنينة».

وأشار المسؤول السعودي إلى «بلوغ عدد الوفيات قرابة 1079 ممن لا يحملون تصريح الحج، وهو ما يعادل نسبة 83% من إجمالي الوفيات خلال موسم الحج والبالغ عددهم 1301».

وأكد الشلهوب على «العمل المسبق في تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية التي تحذر من الحج بلا تصريح، وتشدّد العقوبات على المخالفين للأنظمة»، مشيراً إلى أنه «تم استغلال البعض لتأشيرات الزيارة بمختلف أنواعها والتأشيرات غير المخصصة للحج».

وأوضح أن «هناك شركات سياحية في عددٍ من الدول الشقيقة أسهمت في التغرير بحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، وقامت بمنحهم تأشيرات غير مخصصة للحج، وشجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها، والبقاء في العاصمة المقدسة قبل موسم الحج بشهرين».

وأشار إلى أن «تصريح الحج ليس مجرد بطاقة عبور للمنافذ أو نقاط الفرز، وإنما وسيلة وأداة مهمة تسهل الوصول للحجاج والتعرف على أماكنهم، لتقديم الرعاية والخدمات المطلوبة في الوقت المطلوب»، موضحاً أن «عدم وجود التصريح كان تحدياً أمام الوصول لبعض المخالفين، وعائقاً لتقديم الخدمة لهم أو رعايتهم».

زر الذهاب إلى الأعلى