أخبار دولية

شخصيات صهيونية بارزة: نتنياهو لا يمثلنا.. ويقود إسرائيل نحو الهاوية

طالبت الكونغرس بإلغاء دعوته له

طالبت شخصيات صهيونية بارزة بينهم رئيس الوزراء السابق إيهود باراك، الأربعاء 26 يونيو 2024، قادة الكونغرس الأميركي بعدم استقبال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، مشددين على أنه «لا يمثلهم، ولا يمثل الإسرائيليين، ويقود إسرائيل نحو الهاوية».

جاء ذلك في مقال نشر في صحيفة «نيويورك تايمز»، ووقعه رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك، ورئيس الموساد الأسبق تامير باردو، والكاتب ديفيد غروسمان، والحائز على جائزة نوبل أهارون شاهانوفر، ورئيس أكاديمية العلوم الإسرائيلية ديفيد هاريل، ورئيس المجلس العام لـ«صندوق إسرائيل الجديد» المحامية تاليا ساسون.

في المقال، اعتبر المثقفون والمسؤولون السابقون أن دعوة الكونغرس لرئيس وزراء إسرائيلي تعد اعترافاً بالقيم المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، و«لفتة من أقرب حليف وصديق لنا».

لكنهم وصفوا دعوة الكونغرس الأمريكي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بـ«الخطأ الفادح»، وفي ظهوره بواشنطن فإنه «لن يمثل دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيكون بمثابة مكافأة لسلوكه الفاضح والمدمر لبلدنا».

وواصل المسؤولون التعبير عن قلقهم بشأن حكم نتنياهو: «نحن نأتي من مجالات متنوعة في المجتمع الإسرائيلي: العلوم والتكنولوجيا والسياسة والأمن والقانون والثقافة، لذلك، نحن في وضع جيد لتقييم التأثير الإجمالي لحكومة السيد نتنياهو، مثل كثيرين آخرين، نعتقد أنه يدمر إسرائيل بسرعة مقلقة، لدرجة أنه قد ينتهي بنا الأمر إلى فقدان الدولة التي نحبها».

وأضاف الموقعون: «حتى الآن، لم يتمكن نتنياهو من صياغة خطة لإنهاء الحرب في غزة، ولم يتمكن من التوصل للإفراج عن عشرات الرهائن. وعلى أقل تقدير، كان ينبغي أن تكون الدعوة لإلقاء الخطاب في الكونغرس مشروطة بحل هاتين القضيتين، بالإضافة إلى الدعوة إلى انتخابات جديدة في إسرائيل».

كما ذكّر الموقعون الكونغرس بالأزمة السياسية التي اندلعت مؤخراً بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية، مشيرين إلى أن «دعوة نتنياهو هي مكافأة على ازدرائه للجهود الأمريكية لصياغة خطة سلام».

.

زر الذهاب إلى الأعلى