أخبار دولية

واشنطن سلمت أسلحة لتل أبيب خلال شهرين تعادل ما كان يتوقع تسليمه في عامين

23 مليار دولار حجم المبيعات العسكرية

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، الأربعاء 26 يونيو 2026، عن مسؤوول صهيوني سابق قوله إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سرّعت في بداية الحرب في غزة تسليم شحنات الذخيرة إلى إسرائيل، التي كان يتوقع تسليمها خلال عامين تقريباً لتسلم في غضون شهرين.

وقال جيورا إيلاند، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إن الشحنات تباطأت بعد ذلك، ولكن ليس بالضرورة لأسباب سياسية.

وذكرت وول ستريت جورنال في وقت سابق أن الزيادة الأولية في الأسلحة بعد بدء الحرب في غزة شملت 600 حالة من المبيعات العسكرية المحتملة بقيمة تزيد على 23 مليار دولار بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

فيما يواجه بايدن ضغوطاً من التقدميين في الحزب الديمقراطي الذين دعوا إلى وقف تسليم الأسلحة وسط ارتفاع وتيرة مقتل المدنيين في غزة منذ أن شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً على القطاع دخلت شهرها التاسع وخلفت حوالي 120 ألف ما بين قتيل وجريح فلسطيني.

وقال مسؤولون أمريكيون إن شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل تباطأت منذ الأشهر الأولى من الحرب في غزة لأن العديد من الأسلحة التي طلبتها في السابق قد تم شحنها أو تسليمها بالفعل، بينما قدمت الحكومة الإسرائيلية عدداً أقل من الطلبات الجديدة، بحسب ما ذكرت وول ستريت جورنال.

وأدت مزاعم تباطؤ شحنات الأسلحة إلى توتر العلاقات بين إسرائيل والبيت الأبيض خلال الأسبوع الماضي. ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتيرة التسليم الحالية بأنها هزيلة، وهو ادعاء اعترضت عليه إدارة بايدن.

زر الذهاب إلى الأعلى