أخبار دولية

انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية بإيران

4 مرشحين يتنافسون على خلافة رئيسي

بدأ الناخبون الإيرانيون، الجمعة 28 يونيو 2024، الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس التاسع للبلاد، حيث يتنافس 4 مرشحين على خلافة إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية.

وأدلى المرشد الإيراني علي خامنئي بصوته في صندوق الاقتراع الذي أقيم في قاعة حسينية الإمام الخميني في طهران.

وبدأت عملية التصويت في الساعة 08.00 بالتوقيت المحلي، وتنتهي عند الساعة 18.00 ما لم يتم تمديد الفترة.

وينتخب الرئيس في إيران لـ4 سنوات، ويمكن انتخابه لدورتين على التوالي كحد أقصى، ويجب أن يحصل المرشح الفائز على 50 بالمئة+1 من الأصوات ليتم انتخابه في الجولة الأولى.

ويتنافس 4 مرشحين على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية، بعد أن أعلن كل من أمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا زاكاني انسحابهما من المنافسة، ليبقى في المنافسة 4 مرشحين فقط هم: ووزير الداخلية السابق مصطفى بورمحمدي، والإصلاحي مسعود بيزسكيان، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف.

ويتصدر المرشح الإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان، وهو جراح قلب يبلغ من العمر 69 عاماً، بعض استطلاعات الرأي، ويتخلف عنه محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي. بزشكيان هو المرشح الوحيد الذي يحاول جذب الشباب ذوي التوجهات الغربية.

يشار إلى أنه في 30 مايو/أيار الماضي، فتحت إيران باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي لقي حتفه في حادث تحطم مروحية مع 7 آخرين، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان يوم 19 مايو/أيار الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى