اقتصاد

أمين «مجلس التعاون»: الاقتصاد الخليجي متين وقادر على مواجهة التحديات

دول المجلس تتمتع بعلاقات تجارية واستثمارية طويلة المدى

(كونا) – أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي متانة الاقتصاد الخليجي وقوته وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان اليوم السبت أن ذلك جاء خلال كلمة البديوي المسجلة في اجتماع المائدة المستديرة بين مجلس التعاون والشركات الأمريكية الأول من أمس الخميس.

وقال البديوي إن الخطوات التي اتخذتها دول مجلس التعاون لتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة ركزت بشكل كبير على الفوائد المتبادلة من خلال هذه الشراكة الاقتصادية.

ولفت إلى أن دول مجلس التعاون الست تتمتع بعلاقات تجارية واستثمارية طويلة المدى وقوية تشهد تقدما واضحا وكبيرا مع الولايات المتحدة مشيرا إلى أن هذه الشراكات تلعب دورا محوريا في تعزيز النمو الاقتصادي والابتكار والتنمية عبر مختلف القطاعات.

واستعرض خلال كلمته بعض الإحصائيات التي تؤكد تقدم التعاون بين الجانبين كتحقيق التجارة الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في عام 2023 ما يقارب 180 مليار دولار.

وأشار البديوي إلى المشروعات الخليجية الاستراتيجية المستقبلية مثل مشروع سكة الحديد الخليجية الذي سيساهم في تعزيز الربط بين دول الشرق الأوسط وتوفير فرص تعاون كبيرة مع الشركاء الأمريكيين مبينا أن دول المجلس تعمل بوتيرة متسارعة كذلك لتطوير البنية التحتية الرقمية والانتقال إلى اقتصاد متنوع قائم على التكنولوجيا.

وكشف ما حققته دول مجلس التعاون من نجاحات كبيرة في قطاعات الطاقة حيث تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج النفط الخام واحتياطياته والثانية في احتياطيات الغاز الطبيعي.

وأعرب الأمين العام في ختام كلمته عن التزام دول مجلس التعاون بتعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة مشيرا إلى الجهود الخليجية المستمرة لحل النزاعات الإقليمية وعزم دول مجلس التعاون تعميق التعاون مع الولايات المتحدة وضمان النمو الاقتصادي المستدام للأجيال القادمة للجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى