اقتصاد

وزارة النفط توقع مذكرة تفاهم مع معهد الأبحاث العلمية

لتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي والتقنية

(كونا) – وقعت وزارة النفط اليوم الاثنين مذكرة تفاهم مع معهد الكويت للأبحاث العلمية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الأبحاث العلمية والتقنية وتبادل الخبرات التي تتماشى مع متطلبات العصر وأهداف البحث العلمي.

وقالت (النفط) في بيان صحفي إنه وقع المذكرة كل من وكيل الوزارة الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح والمدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية بالتكليف الدكتور مشعان العتيبي.

وذكرت أن المذكرة تسعى إلى تنفيذ أهداف وزارة النفط المتأصلة منذ إنشائها للمحافظة على مصادر الثروةالبترولية لدولة الكويت لاسيما ذات العلاقة بالشأن البيئي.

ونقل البيان عن الشيخ نمر الصباح تأكيده التزام وزارة النفط بتعزيز العمل البحثي والإسهام في إعداد الدراسات المتعلقة بالصناعة البترولية منوها بحرص المعهد على تناول الموضوعات البترولية عبر تقديم تطبيقات علمية وعملية متميزة بغية تبادل المعرفة والخبرات مع جميع الجهات.

وأوضح الشيخ نمر الصباح أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز الشراكة الفنية والهندسية والتعاون المعرفي الأمثل في البحث والتطوير والتدريب بمجالات البترول والبيئة والتحول في الطاقة.

وشدد على أن مذكرة التفاهم بين الجهتين تحمل امتدادا بالغ الأثر في تحقيق المصلحة العامة لدولة الكويت والتي تتضمن تدشين التعاون البحثي عبر تبادل المعرفة العلمية والنتائج الفنية للبحوث والخبرات العلمية ونقل المعرفة وبناء القدرات من خلال تبادل الخبرات الفنية بين المختصين.

وبين أن المذكرة تتضمن عقد الفعاليات البحثية والفنية وجمع البيانات والمعلومات وتبادل البحوث وتحليلها وفق النظم واللوائح المنظمة والموارد المتاحة وتنفيذ المشاريع البحثية المشتركة ذات العلاقة بالصناعة البترولية لاسيما ذات الشأن البيئي وتغير المناخ والاستدامة.

وأضاف أن أوجه التعاون بين وزارة النفط ومعهد الكويت للأبحاث العلمية تشمل كذلك تطوير قدرات الموارد البشرية عبر إقامة برامج تدريبية مشتركة وتبادل زيارات الخبراء والباحثين وتنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية المشتركة في مجال النفط والغاز.

وأعرب عن أمله أن تلبي مخرجات مذكرة التفاهم طموح الجهتين في التعاون العلمي والمشاركة في تبني تكنولوجيات حديثة وواعدة تتمتع بمزايا فنية واقتصادية وبيئية تصب في مصلحة الكويت وتطوير كوادرها الوطنية وبناء القدرات عبر الأفكار الإبداعية والمعارف والمعلومات.

زر الذهاب إلى الأعلى