أخبار دولية

بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب

الرئيس الأميركي: سابقة خطيرة ولا يوجد ملوك في أميركا

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء 2 يوليو 2024، قرار المحكمة العليا الأميركية بشأن منح منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب، حصانة على أفعاله في نطاق صلاحياته الرئاسية.

‭ ‬كانت المحكمة العليا الأمريكية قد خلصت، مساء الإثنين، إلى إنه لا يمكن مقاضاة ترامب على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس لكن يمكنها مقاضاته على التصرفات الخاصة، في حكم تاريخي يعترف لأول مرة بشكل ما بحصانة الرئيس من الملاحقة القضائية.

في تعليقه على القرار، قال بايدن «هذه الأمة تأسست على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أمريكا، كلنا متساوون أمام القانون، لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة».

وشدد على أن للشعب الأميركي الحق في معرفة ماذا حدث في 6 يناير 2021، في إشارة إلى اقتحام الكونغرس من مؤيدين لترامب احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وتابع بأن الرئيس السابق وجّه قبل 4 سنوات «مجموعة من المجرمين الذين هاجموا مقر السلطة ونادوا بشنق نائب الرئيس».

كما أوضح أن قرار المحكمة يعني أنه لم يعد هناك الآن أي حدود لما يمكن أن يفعله الرئيس.

وأضاف «إنها سابقة خطيرة، لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن…الحدود الوحيدة سوف يفرضها الرئيس وحده».

وردا على سؤال على قناة فوكس نيوز حول تصريحات بايدن، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون إن بيان بايدن «جدير بالازدراء» و«خطير» متهما الرئيس «بمحاولة تقويض المحكمة العليا».

يشار إلى أن ترامب يحاكم في عدة قضايا جنائية، وقد أدين مؤخرا في قضية تزوير سجلات مالية، ورغم ذلك يتوقع أن يكون المنافس لبايدن، لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى