رياضة

كأس العالم للرياضات الإلكترونية ينطلق في الرياض بجوائز قياسية

60 مليون دولار يحصل عليها أبطال المونديال في 22 منافسة بين 1500 لاعب

تنطلق اليوم بمنطقة “بوليفارد سيتي” في العاصمة السعودية الرياض منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في نسخته الأولى، والذي تستمر فعالياته حتى 25 أغسطس المقبل.

تتطلّع السعودية لأن تكون هذه البطولة رافداً رئيسياً لتحقيق استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، التي أطلقها سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتستهدف بلوغ مساهمة القطاع في الناتج المحلّي أكثر من 50 مليار ريال بحلول 2030، وتوفير أكثر من 39 ألف فرصة عمل جديدة، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة عالمية للألعاب الإلكترونية، وفقاً لـ«الشرق» السعودية.

كان سمو الأمير محمد بن سلمان أعلن في أكتوبر 2023 عن تنظيم المملكة لهذا الحدث سنوياً بدءاً من صيف 2024، معتبراً حينها أن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية هي “الخطوة الطبيعية التالية في رحلة  السعودية لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية”.

جوائز غير مسبوقة

يبلغ إجمالي الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية نحو 60 مليون دولار، لتحطم الرقم القياسي للجوائز المالية لبطولات هذا القطاع والتي كانت مسجلة لموسم “الجيمرز 2023” والذي بلغ إجمالي جوائزه 45 مليون دولار.

تتوزع الجوائز عبر 22 منافسة متنوعة بمشاركة نحو 1500 لاعب، بواقع 20 مليون دولار لبطولة الأندية، و30 مليون دولار لبطولات الألعاب، 7.6 مليون دولار جوائز التصفيات، و1.1 لجوائز “أفضل لاعب” بواقع 50 ألفاً في كل منافسة.

من جهته قال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بانطلاق البطولة: “نتطلع لمشاهدة مدى تأثير النسخة الأولى لهذا العام خلال الأسابيع المقبلة، وكلنا على ثقة بأن كأس العالم للرياضات الإلكترونية سيقدم تجربة غير مسبوقة في تاريخ القطاع”.

تأشيرة مفتوحة لأصحاب التذاكر

من بين مستهدفات السعودية لتنظيم الحدث تنشيط قطاع السياحة، لذا أعلنت مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة السياحة السعوديتين إتاحة التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية، من أجل تسهيل إجراءات الزائرين للمملكة، لحضور البطولة.

بلغت إيرادات سوق الألعاب الإلكترونية على مستوى العالم 184 مليار دولار في عام 2023، بحسب بيانات “New zoo”.

قطاع السياحة في الرياض يشهد عادةً انخفاضاً بالإنفاق بنسبة 18%  خلال فصل الصيف بسبب انخفاض معدلات إشغال الفنادق بما يصل إلى 16%، والتراجع بمستويات الإنفاق في المطاعم والمقاهي بحوالي 13%. ويُتوقّع أن يسهم كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالتخفيف من حدّة هذا الانخفاض.

تتراوح أسعار التذاكر لحضور البطولة بين 12 و20 ريالاً، وتتنوع فئاتها السعرية وفقاً لمزاياها، حيث تتوافر تذاكر منفردة لصالة ومسابقة واحدة وأخرى مخصصة للنهائيات فقط وكذلك تذاكر يومية تشمل جميع الصالات.

حصر الإيرادات

الأمير فيصل بن بندر أوضح في تصريح لـ”الشرق” أنه سيتم خلال الفترة القادمة حصر الإيرادات الخاصة بالبطولة والإعلان عنها، حيث لم يتم حتى الآن التوصل إلى رقم دقيق يمكن الإعلان عنه، مؤكداً على تواجد عدد كبير من الشركات الراعية للحدث.

وبحسب ما تم الإعلان عنه تظهر نحو أكثر من 15 علامة تجارية بين رعاة البطولة، من ضمنها أرامكو، وstc، والقدية، ومستشفى سليمان الحبيب، وأديداس، وأمازون.

زر الذهاب إلى الأعلى