أخبار دولية

بريطانيا.. بدء التصويت في انتخابات تشريعية بريطانية ترجح كفة حزب العمال

توقعات بانتهاء 14 عاماً من حكم المحافظين

بدأت عملية التصويت في الانتخابات العامّة المبكرة في بريطانيا الخميس 4 يوليو 2024 لاختيار 650 عضوًا من مجلس العموم، وهو الغرفة الثانية من البرلمان، وسط توقعات بفوز حزب العمّال المعارض بنتيجة تاريخيّة قد تكون غير مسبوقة تعيده إلى السلطة بعد 14 عاماً من الغياب.

وستقوم كل دائرة من الدوائر الانتخابية بانتخاب نائب واحد من خلال نظام الفائز الأول، حيث يفوز المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات بالمقعد، وتجرى الانتخابات كل 5 سنوات.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 7 صباحًا بالتوقيت المحلي (ت.غ+1) وتغلق عند 10 مساءً.

وتبدأ عمليّة فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق الصناديق، لتبدأ النتائج في الظهور في ساعات الصباح الباكر على أن تعلن النتيجة النهائية في اليوم التالي للانتخابات صباح غد الجمعة.

وبعد ذلك، من واجب الملك تشارلز بصفته رئيس الدولة أن يعيّن رئيس الوزراء، وهو من الامتيازات القليلة المتبقية للملك، وعليه تعيين شخص يحظى بثقة مجلس العموم، وعادة ما يكون زعيم الحزب الذي يتمتع بأغلبيّة، ليقوم الأخير بتشكيل الحكومة.

وأظهرت استطلاعات الرأي خلال الحملة الانتخابية التي استمرت ستة أسابيع، تقدم حزب العمال بقيادة كير ستارمر بـ20 نقطة على حزب المحافظين بقيادة رئيس الوزراء ريشي سوناك.

فيما يُتوقع أن يحل حزب الإصلاح اليميني الشعبوي بقيادة ناجيل فاراج في المركز الثالث ليكون ممثلاً في البرلمان لأول مرة وسط تخوفات من تحول حزب الإصلاح إلى قوّة سياسية فاعلة في الخريطة السياسية البريطانية بشكل دائم.

زر الذهاب إلى الأعلى