غير مصنف

«يونسكو» تدرج 11 محمية جديدة في شبكتها لمحميات المحيط الحيوي

(كونا) – أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» اليوم الجمعة إدراج 11 محمية جديدة في 11 بلدا في الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي.

وقالت المنظمة الدولية ومقرها باريس في بيان صحفي إن قائمة البلدان تشمل لأول مرة بلجيكا وغامبيا حيث تقع المحميات الجديدة الأخرى في كولومبيا والدومينيكان وإيطاليا ومنغوليا وهولندا والفلبين وكوريا الجنوبية وسلوفينيا وإسبانيا.

وأضافت «يونسكو» أنه بفضل هذه المحميات الجديدة التي تغطي مساحتها الإجمالية 37400 كيلو متر مربع أي ما يعادل مساحة هولندا أصبحت الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي تضم اليوم 759 موقعا في 136 بلدا.

وفي هذا الصدد قالت المديرة العامة ل«يونسكو» أودري أزولاي إن إدراج هذه المحميات الجديدة يأتي في لحظة حاسمة تواجه فيها البشرية أزمة عالمية في مجال التنوع البيولوجي يرافقها اختلال مناخي.

وأوضحت أنه في الوقت الذي يطلب فيه من المجتمع الدولي زيادة عدد المناطق المحمية تضطلع محميات المحيط الحيوي الجديدة بدور أساسي في الحفاظ على التنوع البيولوجي على نحو مستدام وتحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين والشعوب الأصلية وتعزيز البحث العلمي.

وتشمل محميات المحيط الحيوي 11 المدرجة حديثا كلا من محمية «كيمبين-بروك» بين بلجيكا وهولندا ومحمية «دارين نورتي تشوكوانو» في كولومبيا ومحميتا «فال داران» و«ايراتي» في إسبانيا ومحمية «نيومي» في غامبيا ومحمية «كولي يوغاني» في إيطاليا و«جوليان الب» بين إيطاليا وسلوفينيا ومحمية بحيرة «خار اوس» في منغوليا و«يابايوس» في الفلبين و«تشانغنيونغ» في كوريا الجنوبية و«مادري دي لاس اغواس» في الدومينيكان.

وذكر البيان أن محميات المحيط الحيوي تكسب “أهمية جوهرية” في إطار الولاية المنوطة ب«يونسكو» باعتبارها منظمة الأمم المتحدة المعنية بالعلوم حيث تسهم كل محمية في تعزيز الحلول المحلية المبتكرة للتنمية المستدامة وحماية التنوع البيولوجي والتصدي للاختلال المناخي.

وأوضحت «يونسكو» أن المحميات تمثل أيضا ركيزة للمجتمعات المحلية والشعوب الأصلية تعتمد عليها في العديد من القطاعات كالزراعة المراعية للبيئة وإدارة المياه ودر الإيرادات من الأنشطة الصديقة للبيئة.

وجرى إقرار ادراج المحميات الجديدة في الدورة 36 لمجلس التنسيق الدولي الذي يعتبر الهيئة الإدارية لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي لـ«يونسكو» ويتألف من 34 ممثلا عن الدول الأعضاء في المنظمة.

وعقد المجلس اجتماعه في الفترة من الثلاثاء الماضي إلى اليوم الجمعة في «أغادير» بالمغرب بعد مؤتمر «يونسكو» المعني بالتربة.

زر الذهاب إلى الأعلى