صحة

نجاح أول عملية زراعة حنجرة في العالم لمريض بالسرطان

استعاد رجل من ولاية ماساتشوستس قدرته على التحدث بعد أن أجرى عملية جراحية نادرة تم فيها استئصال حنجرته المصابة بالسرطان وزراعة أخرى سليمة، في أول عملية زراعة حنجرة ناجحة في العالم تجرى لشخص مريض بالسرطان، حسبما أعلنت شركة “مايو كلينك”، الثلاثاء.

وفي 29 فبراير الماضي، خضع مارتي كيديان، البالغ من العمر 59 عامًا، لجراحة ناجحة استغرقت 21 ساعة، تم خلالها استئصال أجزاء مصابة بالسرطان، وهي الحنجرة، والبلعوم، والجزء العلوي من القصبة الهوائية، والمريء، والغدة الدرقية، بالإضافة إلى بعض الأوعية الدموية والأعصاب، واستبدالها بأخرى سليمة، وفق “مايو كلينك”، وفقاً لـ «فوربس الشرق الأوسط».

وقال الأطباء المشرفون على حالة كيديان إن المريض أصبح قادرًا على التحدث مرة أخرى بـ “صوته الجديد”، والبلع، والتنفس من تلقاء نفسه، وأضافوا أن عملية التنفس “مستمرة في التحسن بثبات”.

معاناة طويلة

ولم يكن كيديان قادرًا على التحدث، أو البلع، أو التنفس بشكل طبيعي في السابق بعد أن خضع لـ “عشرات” العمليات الجراحية على مدى 10 سنوات، إذ تم تشخيصه بنوع نادر من سرطان الحنجرة يسمى “الساركوما الغضروفية”.

وخضع كيديان لعملية ثقب القصبة الهوائية منذ عدة سنوات، ليتمكن من التنفس من خلال ثقب في رقبته. وفي وقت لاحق، حثه الأطباء على إجراء عملية زرع حنجرة. وقالت “مايو كلينك” إن البحث عن متبرع لديه حنجرة سليمة بالحجم المناسب استغرق 10 أشهر.

رقم كبير

وتشير التقديرات إلى أن عدد الأشخاص الذين سيتم تشخيصهم بأحد أنواع سرطان الحنجرة يُتوقع أن يصل إلى 12600 ألف، وفقًا لجمعية السرطان الأميركية.

ولم تشهد الولايات المتحدة سوى ثلاث عمليات زرع حنجرة موثقة، منها عملية كيديان، لكن جميعها لم تُجر على مرضى بالسرطان، حسبما ذكرت “مايو كلينك”.

وفي عام 1998، أُجريت أول عملية زراعة حنجرة في العالم في مستشفى كليفلاند كلينك لمريض فقد قدرته على التحدث بعد تعرضه لحادث دراجة نارية.

زر الذهاب إلى الأعلى