اقتصاد

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يرفع حصته في نادي نيوكاسل إلى 85%

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة RB Sports & Media، على حصة شركة PCP Capital Partners في نادي نيوكاسل كجزء من خطة طويلة الأجل لتطوير النادي الإنجليزي.

أوضح نيوكاسل أن صندوق الاستثمارات العامة سيتولى السيطرة على 85% من أسهم النادي، في حين ستستحوذ شركة الأسهم الخاصة البريطانية RB Sports & Media ​​على الحصة المتبقية البالغة 15%، وفقاً لـ «فوربس».

تنحي أماندا ستافيلي

وذكر النادي الإنجليزي في بيان أنه كجزء من هذا التغيير الهيكلي، سوف تتنحى أماندا ستافيلي الرئيس التنفيذي لشركة PCP Capital Partners عن جميع مناصبها في نيوكاسل يونايتد، وتوقع أن تكتمل هذه التغييرات الهيكلية خلال الشهر الجاري.

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة ضمن مجموعة استثمارية تحت قيادته تضم شركتي PCP Capital Partners وRB Sports & Media في عام 2021 على 100% من نادي نيوكاسل يونايتد من شركة St. James Holdings Limited.

وعقب الاستحواذ الذي كانت نسبة الصندوق السعودي فيه 80%، تم تعيين أماندا ستافيلي الرئيس التنفيذي لشركة PCP Capital Partners عضوًا في مجلس الإدارة، إلى جانب جيمي روبن، الذي مثل شركة RB Sports & Media، في حين تولى ياسر الرميان حينها منصب الرئيس غير التنفيذي لمجلس إدارة نادي نيوكاسل يونايتد ممثلًا عن الصندوق السعودي.

وجاء في بيان نيوكاسل السبت، “يود صندوق الاستثمارات العامة وشركة RB Sports & Media ومجلس إدارة نادي نيوكاسل يونايتد تقديم الشكر لأماندا ستافيلي ومهرداد قدوسي على الدور الرئيسي الذي لعباه في الاستحواذ على النادي وتفانيهما في تطوير الإطار لتحقيق النجاح على المدى الطويل على مدى العامين ونصف العام الماضيين”.

مهرداد قدوسي هو زوج أماندا ستافيلي وكان مشاركًا معها في الإدارة، وحصل الثنائي على حصة قدرها 10% في نيوكاسل عندما ساعدا في تنظيم عملية الاستحواذ على الفريق الإنجليزي في عام 2021، قبل تقليص هذه الحصة إلى 6% مؤخرًا.

أدار الثنائي بشكل كبير نادي نيوكاسل بعد عملية الاستحواذ، وأشرفا على تعيين إيدي هاو مدرّبًا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.

تعد شركة RB Sports & Media جزءًا من شركة Reuben Brothers، وهي شركة عائلية بريطانية تعمل في مجال الأسهم الخاصة وتطوير العقارات وتمويل الديون، فيما تأسست شركة PCP Capital Partners وهي شركة استثمارية خاصة في عام 2005 على يد أماندا ستافيلي وشارك في قيادتها الشريك الإداري مهرداد قدوسي، ولديها مكاتب في لندن وأبو ظبي ودبي.

تحقيق نجاح مستدام

قال رئيس مجلس إدارة نادي نيوكاسل يونايتد ياسر الرميان: “لقد حققنا الكثير معًا منذ عام 2021، بما في ذلك تحقيق التأهل لدوري أبطال أوروبا في موسمنا الكامل الأول كأصحاب ملكية لهذا النادي الرائع”.

وأضاف “ستواصل مجموعة الملكية، جنبًا إلى جنب مع الرئيس التنفيذي دارين إيلز والفريق التنفيذي للنادي، البناء على هذه الأسس لتحقيق نجاح مستدام طويل الأمد للفريق وجماهيرنا الرائعة، ونحن متحمسون للآفاق المستقبلية لنيوكاسل يونايتد”.

وحلّ نيوكاسل رابعًا في ترتيب الدوري الإنجليزي لموسم 20222023 متأهلًا إلى دوري أبطال أوروبا وبلغ نهائي كأس الرابطة المحلية.

لم يكن مشواره جيدًا الموسم الماضي، فودّع دوري الأبطال من دور المجموعات وحلّ في المركز السابع.

زر الذهاب إلى الأعلى