أخبار عربية

دعماً لإسرائيل.. الأرجنتين تصنف «حماس» جماعة «إرهابية»

الرئيس الأرجنتيني يقر بـ«علاقة روحية عميقة باليهودية» ويقتبس من التوراة

صنفت الأرجنتين حركة «حماس» الفلسطينية منظمة إرهابية، وأمرت بتجميد أصولها المالية، لتصبح أول دولة في أميركا اللاتينية تقدم على هذه الخطوة التي قال الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي إنها جاءت لتعبر عن مواءمة مواقف بلاده مع «الحضارة الغربية».

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس»، السبت، عن مكتب ميلي قوله، في بيان، إن القرار نابع من «التزام ميلي الثابت بالاعتراف بالإرهابيين على حقيقتهم»، مضيفاً أن «هذه المرة الأولى التي يكون فيها القرار صادراً عن إرادة سياسية للقيام بذلك».

وجاء في البيان: «يجب على الأرجنتين أن تتماشى مرة أخرى مع الحضارة الغربية»، إذ لطالما وضعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدة دول أخرى تصنيفاً إرهابياً على «حماس» التي حكمت قطاع غزة قبل حربها الحالية مع إسرائيل.

وأشار مكتب ميلي، الذي أرجع سبب القرار إلى الهجوم الذي شنته «حماس» في 7 أكتوبر، إلى علاقات الحركة الوثيقة مع إيران، التي تلقي الأرجنتين باللوم عليها في هجومين مسلحين داميين استهدفا مواقع يهودية في البلاد عاميْ 1992 و1994.

وتأتي هذه الخطوة قبل أيام من الذكرى الـ30 لواحدة من تلك الهجمات، استهدفت في العام 1994 مركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس، وأسفرت عن سقوط 85 شخصاً وإصابة مئات آخرين في أسوأ هجوم من نوعه في تاريخ الأرجنتين الحديث، كما أسفر الهجوم الآخر على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس عام 1992 عن أكثر من 20 قتيلاً واتهم القضاء الأرجنتيني أعضاء في جماعة «حزب الله» بتنفيذ الهجومين.

وحافظت الحكومات السابقة ذات الميول اليسارية في الأرجنتين، موطن أكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية، على علاقات ودية مع إسرائيل، لكنها أعربت أيضاً عن دعمها لإقامة دولة فلسطينية.

ومنذ توليه منصبه في ديسمبر، ميز ميلي نفسه حتى عن أقرب حلفاء إسرائيل في دعمه الصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

زر الذهاب إلى الأعلى