أخبار دولية

ترامب: تايوان ثرية وعليها دفع ثمن الحماية من الصين

تايبيه «استولت» على تجارة الرقائق الأميركية

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إن تايوان “يجب أن تدفع تكاليف حمايتها من الصين”، فيما رد رئيس وزراء تايوان تشو جونج تاي، الأربعاء، بقوله إن الدفاع عن الجزيرة والحفاظ على السلام والاستقرار بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ مسؤولية مشتركة مع الولايات المتحدة.

وألقت تصريحات ترامب الأخيرة بظلال من الشك على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن تايوان في مواجهة بكين، التي تعتبر الجزيرة جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وقال ترامب في مقابلة مع «بلومبرغ بيزنس وويك»: «لا أعتقد أننا نختلف عن شركة التأمين.. تايوان لا تعطينا أي شيء.. لماذا نفعل ذلك؟ أعتقد أن تايوان يجب أن تدفع لنا مقابل الدفاع».

وأضاف ترامب، في المقابلة، التي أجريت في 25 يونيو ونشرت الثلاثاء «بالتوقيت المحلي الأميركي»: «أعرف هذا الشعب جيداً وأحترمه كثيراً».

وتابع: «لقد أخذت تايوان منا أعمالنا في مجال الرقائق.. أعني، كم نحن أغبياء؟ لقد أخذوا كل أعمالنا المتعلقة بالرقائق.. إنهم أثرياء للغاية».

وعندما سُئل في يوليو الماضي، عما إذا كان سيدافع عن تايوان كرئيس، أخبر ترمب شبكة «فوكس نيوز» أن الإجابة ستضعه في «موقف تفاوضي سيئ للغاية مع تايبيه»، التي انتقدها لأنها «استولت» على تجارة الرقائق الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى