أخبار عربية

الاحتلال يدرس نقل السيطرة على معبر رفح إلى الاتحاد الأوروبي وفلسطينيين

يدرس مسؤولون في حكومة الاحتلال نقل السيطرة على معبر رفح الحدودي في غزة إلى الاتحاد الأوروبي وفلسطينيين، وفقاً لما ذكرته مصادر مطّلعة.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن المصادر قولها إنه على الرغم من رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فكرة تنازل إسرائيل عن السيطرة على المعبر، فإن مسؤولين إسرائيليين يُجرون محادثات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول هذا الاقتراح.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم كشف هويتها بدعوى مناقشة المحادثات الحساسة، إنه إذا جرت الموافقة على هذا الاقتراح، فقد يؤْذن ذلك بنهاية للصراع بين إسرائيل و«حماس»، ويتيح إيصال مزيد من المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية المدمَّرة.

وتُسلط هذه المفاوضات الضوء على الجهود الدبلوماسية المتجددة التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لتخفيف بعض الضغط عن المدنيين الفلسطينيين، والمساعدة في وقف الحرب.

ودعا الاتحاد الأوروبي، طوال أشهر، إلى التوصل لهدنة، لكنه لم يملك تأثيراً يُذكَر على حكومة الاحتلال التي تشن حرب إبادة على قطاع غزة.

وقال نتنياهو: «بصرف النظر عما ستفعله إسرائيل، فلن يجري السماح لـ(حماس) باستعادة الحدود». وتُصر حكومته أيضاً على بقاء القوات الإسرائيلية في محيط المعبر، وعلى طول الحدود بين غزة ومصر.

زر الذهاب إلى الأعلى