أخبار دولية

محكمة روسية تدين مراسل «وول ستريت غورنال» الأميركي بالتجسس

قضت محكمة روسية بالسجن 16 عاماً للصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش الذي يعمل مراسلا لصحيفة «وول ستريت غورنال» في روسيا بتهمة التجسس لمصلحة الولايات المتحدة.

وكان جهاز أمن الدولة الروسي اعتقل غيرشكوفيتش في 29 مارس من العام الماضي في مدينة يكاترينبورغ، بدعوى جمع معلومات سرية عن أنشطة إحدى شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي، وذلك بناء على تعليمات من الحكومة الأميركية وفق جهاز الأمن الروسي.

وجاء النطق بالحكم خلال جلسة عقدت أمس الجمعة، في محكمة سفيردلوفسك الإقليمية بمدينة يكاترينبرغ، وسط روسيا. وأفاد بيان للمكتب الإعلامي للمحكمة الروسية بأن غيرشكوفيتش (32 عاما) رفض التهمة الموجهة إليه.

ولم تعلن موسكو عن إثباتات على اتهام غيرشكوفيتش بالتجسس، ورفض الكرملين مجددا الجمعة تقديم تفاصيل عن التهمة. وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف إن اتهامات التجسس أمر حساس جدا، ولا يمكننا الإدلاء بمزيد من التعليقات، والمحاكمة مستمرة.

ويعدّ غيرشكوفيتش أول صحفي غربي يُدان بالتجسس في روسيا. وفي حال لم يستأنف هو أو الادعاء الحكم خلال أسبوعين، فسيُنقل إلى السجن، وهي عملية قد تستغرق أياما أو حتى أسابيع عدة.

لم تستغرق محاكمة الصحافي الأميركي بعد 16 شهرا من الاحتجاز سوى 3 جلسات منذ 26 يونيو الماضي، كما فُرضت السرية على كامل الإجراءات ولم يتسرب أي شيء من الجلسات المغلقة.

زر الذهاب إلى الأعلى