أخبار دولية

بوليتيكو: نتنياهو طلب عقد اجتماع مع ترامب خلال زيارته لواشنطن

طلب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد اجتماع مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع، بحسب ما نقلته صحيفة بوليتيكو عن مصادر مطلعة.

ووفقاً للصحيفة، فإن فريقي نتنياهو وترامب التقيا في الأيام القليلة الماضية لبحث فكرة الاجتماع لكن ترامب لم يُوافق عليه بعد ولم يَرفض الفكرة بشكل قاطع.

يزور نتنياهو واشنطن هذا الأسبوع للقاء الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس وأعضاء الكونغرس، حيث سيلقي نتنياهو خطابًا أمام الكونغرس الأربعاء.

وقال أحد الأشخاص إنه إذا عُقد اجتماع ترامب ونتنياهو، فمن المرجح أن يتم ذلك في وقت لاحق من الأسبوع، بعد تجمع ترامب في ولاية كارولينا الشمالية الخميس.ولم تستجب حملة ترامب والسفارة الإسرائيلية في واشنطن لطلبات التعليق على بوليتيكو.

وتأتي المحادثات في ظل قرار تاريخي اتخذه بايدن بالانسحاب من السباق، وفي الوقت الذي تكثف فيه هاريس حملتها الانتخابية للرئاسة.

ولا تزال هاريس في خضم تشكيل فريقها وبلورة مواقفها في السياسة الخارجية، بما في ذلك كيفية تقديم موقفها بشأن الحرب في غزة.

وقال شخص مطلع على المناقشات لشبكة NBC الأمريكية إن فريق ترامب يعتقد أن نتنياهو يرغب في «إصلاح العلاقات»، و«التصالح مع ترامب».

وتوترت العلاقة بين الطرفين في عام 2020، بعد تهنئة رئيس الوزراء الإسرائيلي لبايدن بعد فوزه بالانتخابات، بينما كان ترمب يسعى لإلغاء نتيجتها.

كما أدان ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد الفشل الاستخباراتي قبل عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر، بالإضافة إلى انتقاده بسبب التماطل في عقد صفقة مع «حماس»، يتم من خلالها إطلاق سراح المحتجزين الأمريكيين.

وقال ترامب في خطابه أمام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي الأسبوع الماضي: «من الأفضل أن يعود الأسرى قبل أن أتولى منصبي، وإلا ستدفعون ثمناً باهظاً للغاية».

ويعد ترامب من أشد المؤيدين لإسرائيل، وفي عام 2017 اعترف رسمياً بالقدس عاصمة لها، وقام بنقل السفارة الأميركية إلى هناك في العام التالي. كما اعترف بهضبة الجولان المحتل كجزء من إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى