ثقافة وفن

انطلاق مهرجان جرش الثقافي في دورته الـ 38 بمشاركة كويتية

(كونا) – افتتح رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة اليوم الاربعاء مهرجان جرش للثقافة والفنون والآداب في دورته الـ 38 تحت شعار «ويستمر الوعد» والذي يقام برعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ويستمر حتى الثالث من شهر أغسطس المقبل بمشاركة كويتية.

وحمل شعلة بدء المهرجان الشاعر والوزير الأسبق الأردني حيدر محمود في حفل الافتتاح وبحضور سفير دولة الكويت لدى الأردن حمد المري والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور محمد الجسار وعدد من كبار المسؤولين وممثلي وزارات الثقافة في الدول العربية والأجنبية.

وقالت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار في كلمة الافتتاح «إن مهرجان جرش يرمز الى عمق تاريخي وحضاري وثقافي لأصالة هذا الوطن وامتداد جذوره وبما نحمل في أعماقنا من أمل لإطلاق فعاليات هذا المهرجان العتيد في دورته ال38».

وأكدت النجار على الموقف الأردني العروبي المنحاز للقضايا العربية على رأسها قضية فلسطين ودرتها القدس «والوقوف مع أهلنا في غزة وما يتعرض له الإنسان والمكان والبشر والحجر من قتل وتدمير وإفناء يعجز عنه الوصف على يد الحكومة اليمينية الإسرائيلية المتطرفة».

وذكرت انه «لا يمكن أن نتنكر للحياة ونحن نؤمن أن الفن لا يمكن إلا أن يكون حاملا لرسالة الجمال والخير وفضاء لقضية المثقف الفلسطيني في مواجهة الشر والعدوان فقد جاء برنامج المهرجان لهذا العام معبرا عن موقف الأردن الوطني الذي يصب في التعبير عن حيوية الأمة وقدرتها على اجتراح إبداعاتها للتعبير عن أحلامها وإصرارها على الحياة الكريمة».

ويشارك المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي بجناح خاص في المهرجان يفتتح يوم غد الخميس مع انطلاق فعاليات المهرجان ضمن الأجنحة المشاركة بهدف التعريف بالثقافة والفنون الكويتية من خلال تقديم اصدرات ثقافية متنوعة وتقديم عرض حي لحرفة السدو وعرض لوحات فنية لفنانين كويتيين.

كما يشارك في المهرجان عدد من الشعراء والأدباء الكويتيين والفنانين في أمسيات شعرية وعروض أدبية ضمن فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب للمهرجان.

زر الذهاب إلى الأعلى