أخبار دولية

جلسة عار وحفلة أكاذيب.. انتقادات لخطاب نتنياهو أمام الكونغرس

التصفيق فاق عدد كلمات الخطاب الكاذب

توالت ردود الفعل على خطاب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، والذي ناشد فيه الولايات المتحدة إمداد إسرائيل بالمزيد من الأسلحة لمواصلة الحرب على غزة، بينما قاطع الجلسة عشرات النواب من الحزب الديمقراطي.

ودعا نتنياهو إلى «غزة منزوعة السلاح»، وفي حين شدد -في خطابه لأعضاء الكونغرس الأميركي- على أن «أعداءنا هم أعداؤكم»، فقد طالب بمزيد من السلاح لمواصلة ضرب غزة.

وقال أمام أعضاء الكونغرس الأميركي المنقسم حيال الحرب في غزة «بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الإقليميين، فإن غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين يمكن أيضا أن تفضي إلى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام. تلك هي رؤيتي حيال غزة».

وشدد نتنياهو على أن أعداء إسرائيل هم أيضا أعداء الولايات المتحدة، على حد قوله. وأضاف «نحن لا نحمي أنفسنا فقط. نحن نحميكم.. أعداؤنا هم أعداؤكم، معركتنا هي معركتكم، وانتصارنا سيكون انتصاركم».

وخلال كل جملتين إلى ثلاث جمل القاها نتنياهو؛ قاطع أعضاء الكونغرس كلماته بالتصفيق الحار الذي كان بعضه يستمر لقرابة نصف دقيقة.

وخلال 53 دقيقة صفق أعضاء الكونغرس لنتنياهو 79 مرة بينهم منها 58 مرة وهم واقفون على الأقدام.

وعلق عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» عزت الرشق في منشور عبر تليغرام قائلاً إن «خطاب المجرم نتنياهو حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم».

فيما قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن «من العار أن يتحدث نتنياهو ساعة كاملة من دون أن يقول إنه ستكون هناك صفقة للرهائن».

وقال العضو المستقل في مجلس الشيوخ الأميركي بيرني ساندرز إن نتنياهو «ليس مجرم حرب فقط بل هو كاذب أيضاً».

وأضاف أن الإسرائيليين «لا يريدون نتنياهو في منصبه ولذلك جاء إلى الكونغرس للقيام بحملة انتخابية».

وأشار ساندرز إلى أن كل المنظمات الإنسانية تؤكد أن عشرات آلاف الأطفال يواجهون المجاعة لأن حكومة نتنياهو تمنع المساعدات.

زر الذهاب إلى الأعلى