اقتصاد

تركيا تخصص 30 مليار دولار لتحفيز مجالات التكنولوجيا المتقدّمة

مهّدت الطريق لشركات تصنيع المركبات الكهربائية للاستثمار فيها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا ستعمل من أجل تعزيز إنتاجها السنوي من المركبات الكهربائية ليصل إلى مليون سيارة عبر حزمة بقيمة خمسة مليارات دولار.

وأضاف أردوغان أن بلاده ستكشف عن حزم تحفيز أخرى لمجالات التكنولوجيا المتقدمة بإجمالي 30 مليار دولار.

وذكر أن تركيا مهّدت الطريق لشركات تصنيع المركبات الكهربائية للاستثمار فيها، وبالتحديد من خلال موافقة شركة بي.واي.دي BYD، أضخم منتج للمركبات الكهربائية في الصين، على بناء مصنع بمليار دولار في البلاد، بحسب وكالة رويترز.

وأوضح أردوغان أن أنقرة تسعى أيضاً إلى أن تصبح لاعباً رئيسياً في هذا المجال على المدى الطويل.

وقال: «نتبنى حزمة محفزات بخمسة مليارات دولار في هذا المجال لزيادة طاقة الإنتاج السنوي لدينا إلى ما لا يقل عن مليون وحدة».

وأضاف أن الحكومة تخطط لحزمة أخرى بخمسة مليارات دولار لبناء مصنع لرقائق أشباه الموصلات.

وقال الرئيس التركي: «يهدف مسعانا في مجال البطاريات إلى أن نصبح قاعدة إنتاج إقليمية ببناء قدرة تبلغ 80 غيغاوات ساعة بحلول 2030»، ومن المقرر إطلاق حزمة حوافز بقيمة 4.5 مليار دولار من أجل هذا الهدف.

وذكر أن تركيا ستوفر منحاً بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم منشآت خلايا شمسية بقدرة تصل إلى 15 غيغاوات، مشيراً إلى تخصيص الحكومة التركية 1.7 مليار دولار أخرى لتصنيع المكونات الضرورية لتوليد الطاقة من الرياح.

وأضاف أردوغان أن تركيا تهدف مع وجود كل هذه المحفزات إلى جذب استثمارات قطاع خاص بما لا يقل عن 20 مليار دولار، موضحاً أنه سيتم إعلان المزيد من التفاصيل قريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى