منوعات

«أزمة كافيين».. عشاق القهوة أمام تحدي ارتفاع الأسعار

إذا كنت من عشاق أو مدمني القهوة، فإن عاداتك اليومية مع المعشوقة السمراء قد تتغير بشكل كبير، حيث قالت وكالة بلومبيرغ إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار القهوة عالميا أكثر بسبب انقطاع الإمدادات من المنتجين الرئيسيين مثل فيتنام والبرازيل.

وكانت الأسعار -وفقا للوكالة- قد ارتفعت لكل من حبوب أرابيكا الفاخرة وحبوب روبوستا الصديقة للميزانية بسبب زيادة التكاليف عبر سلسلة التوريد الخاصة بهما.

وقد قام العديد من بائعي القهوة برفع الأسعار بالفعل، ويحذرون من أن المزيد من الزيادات وشيكة.

وقامت شركة “جيه إم سماكر” -التي تمتلك علامات تجارية للقهوة مثل “فلوغرز” و”كفي باستيلو”- بزيادة الأسعار هذا الصيف.

بينما أوقفت سلسلة “بري آ مانجيه” اشتراكاتها بالقهوة في المملكة المتحدة، والتي تسمح بما يصل إلى 5 أكواب يوميًا.

ورفعت شركة “فاريتي كوفي روسترز” في مدينة نيويورك أسعار مبيعات التجزئة بنحو 5%، وهي أول زيادة لها منذ 5 سنوات.

وقال باتريك جرزيليفسكي مدير إنتاج القهوة في فاريتي للوكالة “لقد قمنا بالتفكير 3 مرات قبل أن نضغط على الزناد”. وأضاف “لكن هذا ليس شيئًا يمكن لأي شخص تجنبه بعد الآن”.

ووصلت أسعار حبوب روبوستا، المفضلة للقهوة سريعة التحضير، إلى أعلى أسعارها منذ السبعينيات، في حين وصلت حبوب أرابيكا إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين وفقا لبلومبيرغ.

وأدى الجفاف في فيتنام والطقس الجاف في البرازيل إلى انخفاض كبير في إنتاجية المحاصيل.

وكانت الفجوة بين أسعار العقود الآجلة لروبوستا وأرابيكا في أضيق حالاتها، مما يجبر الشركات على استخدام النوع الأول ذي الجودة الأقل بدلا من الثاني لخفض التكاليف.

وعلق مايكل كابوس من شركة “داون إيست كوفي روسترز” قائلاً “إن إستراتيجية محاولة العثور على مكونات أرخص وأقل تكلفة للمزيج لم تعد ناجحة بعد الآن”.

وتقول بلومبيرغ إن الطلب المتزايد في أسواق مثل الصين، والضغط من أجل دفع أجور أكثر عدالة للمزارعين، يؤدي أيضًا إلى ارتفاع الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى