ثقافة وفن

مهرجان «صيفي ثقافي الـ16» يعرف الأطفال بتاريخ الطوابع البريدية للكويت ضمن ورشة فنية

(كونا) – نظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات ورشة فنية للأطفال بعنوان (تصميم الطوابع البريدية) قدمها عيسى دشتي وجابر الهندال في مكتبة الكويت الوطنية ضمن مهرجان (صيفي ثقافي 16).

وقال أمين سر الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات عيسى دشتي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم الأحد إن الهدف من هذه الورشة هو تعريف الأطفال بأهمية وتاريخ الطوابع البريدية في دولة الكويت مبينا أن الورشة تحمل طابعا فنيا يتم خلالها دمج المواضيع التي يرسمها الأطفال في إطار طابع بريدي.

واعتبر دشتي الطوابع البريدية بمنزلة «السفير الثقافي» بما تحتويه من معلومات وأحداث وعادات وتقاليد وفلكلور وثقافة تخص الدول مبينا أن ألبومات الطوابع توثق أهم أحداث الدول ويتم تصميمها في العادة من قبل أشهر المصممين والفنانين وكذلك يشارك الأطفال في تصميمها.

وأوضح أنه في عام 1979 صدرت أول مجموعة طوابع شارك الأطفال فيها وكذلك في عام 1980 صدرت مجموعة تخيلية من تصميم الأطفال لمستقبل الكويت وكيف ستكون في العام 2000؟.

وقال دشتي إن هناك تخيلات ونظرة للأطفال قد تحققت بالفعل من ناحية المباني والطرق وغيرها في الكويت فهم يستطيعون نقل نظرتهم للحياة وخيالهم والرسم هو وسيلتهم في ذلك.

ولفت إلى أن الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات لديها مختصون وذوو خبرة في اختيار الطوابع ومن ثم إمكانية عرضها على قطاع البريد في دولة الكويت وعمل طوابع جديدة باسم الأطفال.

وأضاف دشتي أن تلك الرسومات يستفاد منها أيضا في إعداد الدراسات العلمية خاصة في مجالات علم النفس وأصول التربية حيث يتم تحليل اللوحات للوصول إلى نتائج علمية.

وذكر أن أطفال الكويت شاركوا بثماني مجموعات بما يعادل 40 طابعا بريديا خلال 100 سنة من صدور أول طالع بريد حمل اسم دولة الكويت وذلك في الأول من أبريل عام 1923 وكان طابع امبراطوري هندي بريطاني يحمل صورة الملك جورج الخامس وموثق عليها اسم الكويت بالإنجليزية مبينا أن أول مكتب بريدي افتتح بشكل رسمي في دولة الكويت كان في 21 يناير 1915.

زر الذهاب إلى الأعلى