أخبار دولية

«يديعوت آحرونوت»: بريطانيا ستعلن خلال أيام وقف الصادرات العسكرية إلى إسرائيل

في إطار الخطوات التي تتخذها حكومة حزب العمال الجديدة.. برئاسة كير ستارمر

قالت صحيفة «يديعوت آحرونوت» إن هناك تقديرات بأن بريطانيا ستعلن خلال أيام قليلة إنهاء تراخيص الصادرات العسكرية لإسرائيل.

يأتي هذا في إطار الخطوات التي تتخذها حكومة حزب العمال الجديدة في بريطانيا، برئاسة كير ستارمر، حيث أعلنت خلال الأيام الأخيرة أنها ستعود إلى تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة لوكالة (الأونروا)، كما قامت بسحب تحفظاتها التي سعت إلى منع إصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه، يوآف غالانت.

وبحسب الصحيفة، فقد ظل البريطانيون يدرسون مسألة وقف تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل لفترة طويلة، لكن الآن مع تغير الحكومة، فإن التقييم السائد في إسرائيل هو أن الأمر بات قريباً، مشيرة إلى أن هذا القرار مرتبط أيضاً بالرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي الأسبوع الماضي بعدم مشروعية الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس، ودعت إلى الدول ألا تساعد إسرائيل.

وينضم القرار البريطاني المتوقع إلى «المقاطعة الهادئة والأقل رسمية» التي قامت بها دول في أوروبا الغربية في الأشهر الأخيرة، بحسب يديعوت، والتي أوقفت أو أخّرت شحنات المواد الخام وقطع الغيار إلى الصناعات العسكرية في إسرائيل، التي تساعد في إنتاج الأسلحة للجيش.

وتدفع تلك «المقاطعة الصامتة» من المصنعين في دول مثل فرنسا، المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ​​إلى البحث عن بدائل في دول أوروبا الشرقية وأميركا الجنوبية وآسيا.

والجمعة الماضية، قررت بريطانيا سحب تحفظها على قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

وانتقد مسؤول إسرائيلي بارز بشدة هذه الخطوة، قائلاً: «إن إسرائيل تشعر بخيبة أمل عميقة إزاء الخطوة البريطانية. وهذا قرار خاطئ من الأساس، وهو مخالف للعدالة والحقيقة وينتهك حق جميع الديمقراطيات في مكافحة الإرهاب» – بحد زعمه.

وفي مايو، طلب المدعي العام للجناية الدولية، كريم خان، إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالانت وثلاثة من قادة حماس – يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية.

واتخذت الحكومة السابقة في بريطانيا، بقيادة ريشي سوناك والمحافظين، خطوة لاقت تعاطفاً كبيراً من الحكومة في إسرائيل، عندما قدمت للمحكمة تحفظاً متعمداً على طلب المدعي العام إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

وأمس، أبلغ رئيس وزراء بريطانيا، كير ستارمر، الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، بضرورة اتخاذ خطوات فورية نحو وقف إطلاق النار في غزة.

وقال مكتب ستارمر في بيان «قال رئيس الوزراء إنه يجب اتخاذ خطوات فورية نحو وقف إطلاق النار حتى يتسنى إطلاق سراح المحتجزين ووصول المزيد من المساعدات الإنسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها».

وفي اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في السابع من يوليو، بعد وقت قصير من تولي ستارمر منصبه، أشار رئيس الوزراء البريطاني إلى الضرورة الواضحة والعاجلة لوقف إطلاق النار، وفقاً لبيان سابق للحكومة البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى