رياضة

قيمة «نيوكاسل» ترتفع إلى مليار إسترليني بعد زيادة حصة السيادي السعودي

صندوق الاستثمارات اشترى حصة أماندا ستافيلي البالغة قيمتها 60 مليون جنيه إسترليني

تُقدّر قيمة نادي «نيوكاسل يونايتد» حالياً بأكثر من مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار)، بعد أن زاد ملاكه السعوديون حصتهم بالنادي من خلال شراء حصة مالكته السابقة أماندا ستافيلي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، تحث لـ«بلومبرغ»

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى 80% من فريق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من رجل الأعمال البريطاني مايك آشلي في أكتوبر 2021، من خلال دفع نحو 305 ملايين جنيه إسترليني. توزعت نسبة الـ20% الأخرى بين مطوري العقارات المقيمين في لندن الأخوين روبين، وستافيلي وزوجها مهرداد غودوسي.

استثمر الصندوق السعودي 260 مليون جنيه إسترليني إضافية منذ الاستحواذ، بحسب ما صرح به الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشتهم معلومات خاصة. وتمكّن «نيوكاسل» تحت الملكية الجديدة من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لأول مرة منذ 20 عاماً، ووصل إلى نهائي كأس “كاراباو” في ملعب “ويمبلي”.

في الموسم الماضي، خيّب الفريق الآمال بعد ضياع التأهل إلى المسابقات الأوروبية؛ حيث أنهى الموسم في المركز السابع بالدوري الإنجليزي الممتاز.

كانت تقارير سابقة لـ«بلومبرغ» أفادت أن ستافيلي جمعت 500 مليون جنيه إسترليني لصندوق سيستثمر في فريق كرة قدم آخر، ومن بين أهدافها المحتملة نادي «توتنهام هوتسبير».

زر الذهاب إلى الأعلى