أخبار عربية

مسؤولان: إسرائيل تسعى لتجنّب حرب شاملة في ردها على لبنان

في ظل تأهب بيروت لرد إسرائيلي بعد هجوم صاروخي على هضبة الجولان

قال مسؤولان إسرائيليان يوم الإثنين، إن إسرائيل تريد إلحاق أذى بجماعة حزب الله اللبنانية لكنها لا تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة، وذلك في ظل تأهب لبنان لرد إسرائيلي بعد هجوم صاروخي أدى إلى مقتل 12 طفلاً وفتى في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وذكر مسؤولان إسرائيليان آخران أن إسرائيل تستعد لاحتمال اندلاع قتال يستمر لبضعة أيام عقب الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم السبت على ساحة رياضية في قرية درزية.

واتهمت إسرائيل حزب الله بتنفيذ الهجوم، لكن حزب الله ينفي ضلوعه فيه.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن الرئيس مسعود بزشكيان قوله خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الإثنين، إن أي هجوم إسرائيلي على لبنان ستكون له عواقب وخيمة على إسرائيل. ولم يخض بزشكيان في التفاصيل.

وتحدث المسؤولون الأربعة، ومن بينهم مسؤول دفاعي كبير ومصدر دبلوماسي، لرويترز شريطة عدم الكشف عن هوياتهم ولم يقدموا مزيداً من المعلومات عن خطط إسرائيل للرد.

وقال المصدر الدبلوماسي «التقدير هو أن الرد لن يؤدي إلى حرب شاملة». وأضاف «لن يكون ذلك في مصلحتنا في هذه المرحلة».

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان أصدره مكتبه يوم الإثنين بعد زيارته لمجدل شمس «دولة إسرائيل لن تسمح ولا يمكنها السماح بمرور هذا. ردنا قادم وسيكون قاسيا».

وتسعى إسرائيل وحزب الله جاهدين فيما يبدو لتجنب اندلاع حرب شاملة منذ بدأ تبادلهما لإطلاق النار في أكتوبر.

وقالت خمسة مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة تقود حملة دبلوماسية لردع إسرائيل عن ضرب العاصمة اللبنانية بيروت أو البنى الأساسية المدنية الرئيسية.

وقالت المصادر لرويترز إن تركيز الجهود الدبلوماسية الحثيثة على تقييد رد إسرائيل من خلال حثها على عدم استهداف بيروت المكتظة بالسكان أو الضاحية الجنوبية للمدينة التي تشكل معقل حزب الله أو البنى الأساسية الرئيسية مثل المطارات والجسور.

وفاقم الهجوم المخاوف من تحول الأعمال القتالية المستمرة منذ شهور بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب أوسع نطاقاً وأكثر تدميراً.

وقالت مصادر إن غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة قتلت اثنين من مسلحي حزب الله في جنوب لبنان يوم الإثنين بالإضافة إلى ثلاثة آخرين بينهم طفل رضيع. وكانت هذه أول وفيات في لبنان منذ هجوم السبت.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيرة عبرت من لبنان إلى منطقة الجليل الغربي يوم الإثنين.

زر الذهاب إلى الأعلى