اقتصاد

«أوبك»: لجنة مراقبة الإنتاج تشيد بالتزام الأعضاء باتفاق التعاون

الخفض الطوعي لإنتاج النفط يمكن تعليقه أو عكسه اعتماداً على ظروف السوق

(كونا) – أشادت لجنة مراقبة الإنتاج الوزارية المشتركة اليوم الخميس بامتثال بلدان تحالف الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وغير الأعضاء فيها (أوبك +) باتفاق (إعلان التعاون) وذلك خلال استعراض بيانات إنتاج النفط الخام لشهري مايو ويونيو الماضيين.

وذكرت (أوبك) في بيان أن اللجنة اطلعت خلال اجتماع اليوم على تقارير قدمتها روسيا والعراق وكازاخستان تفيد بالتزامها التام بخفض الإنتاج مرحبة بما حققته تلك الدول من نتائج منذ يناير الماضي وما قدمته من خطط التعويض عن زيادة إنتاجها من البترول الخام إلى الأمانة العامة ل(أوبك).

وأضافت أن الدول الأعضاء التي شاركت في اجتماع الثاني من يونيو الماضي في الرياض بالإضافة إلى عمان أكدت خلال اجتماع اليوم أن التخلص التدريجي من الخفض الطوعي لإنتاج النفط يمكن تعليقه أو عكسه اعتمادا على ظروف السوق.

وكانت هذه الدول قد أعلنت تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 2ر2 مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر المقبل ووضعت خططا لإلغاء هذا الخفض تدريجيا على أساس شهري حتى نهاية سبتمبر من العام المقبل.

وأكدت اللجنة مواصلة رصد أية تعديلات تطرأ على إنتاج النفط بما يتفق مع قرارات الاجتماع الوزاري الـ37 لمنظمة «أوبك» وحلفائها «أوبك +» التي عقدت في الثاني من يونيو الماضي بما في ذلك تعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنها بعض البلدان الأعضاء في «أوبك» وغير الأعضاء وستواصل تقييم ظروف السوق بدقة.

وتتولى لجنة المراقبة الوزارية المشتركة سلطة عقد اجتماعات إضافية أو طلب عقد اجتماع وزاري لمنظمة «أوبك» وغير الأعضاء في المنظمة على النحو المبين خلال الاجتماع الوزاري الـ37.

ومن المقرر عقد الاجتماع الـ56 المقبل للجنة في الثاني من أكتوبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى