اقتصاد

مخاوف الذكاء الاصطناعي تفقد جيف بيزوس 21 مليار دولار

أسهم «أمازون» انخفضت الجمعة بنسبة تصل إلى 13%

تراجعت ثروة جيف بيزوس بأكثر من 21 مليار دولار، بعد أن قالت شركة «أمازون» إنها تخطط لمواصلة الإنفاق الكبير على الذكاء الاصطناعي حتى على حساب الأرباح قصيرة الأجل.

وانخفضت أسهم شركة التجزئة عبر الإنترنت بنسبة تصل إلى 13% يوم الجمعة، مما أدى إلى هبوط صافي ثروة بيزوس إلى 185.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وتعتبر خسائر الملياردير اليوم في المرتبة الثانية من حيث القيمة بعد خسارته في 4 أبريل 2019، عندما انخفض صافي ثروة المؤسس المشارك لشركة «أمازون» بقيمة 36 مليار دولار بعد تسوية طلاقه.

وأعلنت «أمازون» يوم الخميس عن إيرادات في الربع الثاني دون تقديرات المحللين، إذ قوبل نشاط الحوسبة السحابية القوي بضعف في أعمالها الرئيسية للتجارة الإلكترونية. يشن آندي جاسي، الرئيس التنفيذي، حملة لخفض التكاليف لتحرير الموارد للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، على الرغم من قلق المستثمرين من أن عبء الإنفاق الرأسمالي للشركة قد يؤدي إلى إضعاف الأرباح.

تحيط المخاطر بـ«أسهم» شركات التكنولوجيا الكبرى، إذ أعرب المستثمرون عن مخاوفهم من أن المكاسب التي يغذيها الذكاء الاصطناعي مبالغ فيها، أو أن السوق شديدة التركيز (أي اعتمدت بكثرة على ارتفاع أسعار أسهم هذه الشركات في رحلة صعودها).

زر الذهاب إلى الأعلى