أخبار دولية

15 شركة طيران عالمية تلغي رحلاتها إلى الكيان الإسرائيلي

الاحتلال رفع حالة التأهب تحسباً لردود من «حماس» وحزب الله وإيران على اغتيال هنية وشكر

(الأناضول) ارتفع، اليوم السبت، عدد شركات الطيران التي ألغت رحلاتها الجوية للكيان الإسرائيلي إلى 14، وذلك على خلفية تصاعد التوترات الأمنية في إسرائيل ووسط ترقب رد محتمل لإيران وجماعة «حزب الله» على عمليات اغتيال طالت القيادي العسكري الأبرز في «حزب الله» فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وقال إعلام عبري إن 5 شركات طيران ألغت رحلاتها لإسرائيل، ليرتفع إجمالي الشركات التي ألغت رحلاتها من وإلى تل أبيب منذ الاثنين لـ15.

وقالت صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية، إن شركة الطيران الإسبانية «إيبريا إكسبريس»، أعلنت إلغاء رحلتها التي كانت مقررة اليوم من مطار مدريد إلى مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب.

وأضافت: «فيما يتعلق بباقي رحلات الشركة سيتم تحديث جدول الرحلات في أقرب وقت ممكن وسيتم إصدار بيان آخر».

ونشرت الصحيفة مقطع فيديو يظهر مطار بن غوريون وقد بدا خاليا من المسافرين.

كما أعلنت شركة «ويز إير» الهنغارية العملاقة منخفضة التكلفة، إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل السبت، حتى 4 أغسطس الجاري.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، تسير «ويز إير» مئات الرحلات الجوية أسبوعيا من تل أبيب، فيما ألغت الشركة، السبت، رحلات جوية من 16 وجهة في أوروبا.

وبحسب التقديرات، فإن إلغاء رحلات «ويز إير» وحدها سيؤثر على حوالي 15 ألف إسرائيلي في الأيام المقبلة.

كما ألغت شركة الطيران اليونانية «إيجيان» جميع رحلاتها إلى الوجهات المختلفة التي تعمل فيها من إسرائيل، وفق ذات المصدر.

وتقوم الشركة بتشغيل أكثر من 40 رحلة أسبوعية إلى أثينا وسالونيك وروديس وكريت وميكونوس ووجهات أخرى في اليونان وقبرص، وفق هيئة البث.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم إلغاء جميع رحلاتها إلى مختلف الوجهات حتى 6 أغسطس الجاري، لافتة إلى أنه سيتم اتخاذ القرارات لاحقا وفقا لتقييمات الوضع.

كذلك، قالت هيئة البث الإسرائيلية، السبت، إن الخطوط الجوية الملكية الهولندية (كي إل إم)، أعلنت إلغاء رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى 26 أكتوبر المقبل.

وتنضم شركات الطيران هذه إلى أخرى، أعلنت خلال الأخيرة الماضية، إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل.

وسبق وأعلنت شركة «لوفتهانزا» الألمانية إلغاء جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى 9 أغسطس الجاري.

كما أعلنت الخطوط الجوية الدولية السويسرية والخطوط الجوية النمساوية وخطوط بروكسل الجوية، و«يورو وينجز» الألمانية منخفضة التكلفة إلغاء جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى 9 أغسطس، وفق القناة (12) العبرية.

وأما شركة «دلتا إيرلاينز» الأمريكية فقد أعلنت إلغاء رحلاتها إسرائيل حتى 6 أغسطس، فيما ألغت «يونايتد ايرلاينز» الأمريكية رحلاتها إلى تل أبيب «حتى إشعار آخر».

وأعلنت شركة « طيران الهند» عن إلغاء جميع الرحلات الجوية إلى تل أبيب حتى 8 أغسطس.

وسبق أن أعلنت «بريتيش إيرويز» البريطانية، إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل، حتى إشعار آخر.

والخميس، أعلنت «فلاي دبي» إلغاء رحلاتها لتل أبيب حتى إشعار آخر.

وأعلن الكيان الإسرائيلي، الخميس، رفع حالة التأهب تحسبا لردود من حماس و»حزب الله» وإيران على اغتيال هنية في طهران، وشكر في بيروت.

ومنذ 8 أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها «حزب الله»، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر «الخط الأزرق» الفاصل، أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، خلّفت أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى