أخبار دولية

«أكسيوس»: بلينكن أبلغ مجموعة السبع أن إيران وحزب الله قد يهاجمان إسرائيل خلال 24 ساعة

أكد أن الحد من تأثير ضرباتهما هو أفضل فرصة لمنع الحرب الشاملة

ذكر موقع «أكسيوس» أن وزير الخارجية الأميركي توني بلينكن أبلغ دول مجموعة السبع الأحد أن هجوماً من جانب إيران وحزب الله ضد إسرائيل قد يبدأ في وقت مبكر من يوم الإثنين، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على المكالمة لوكالة أكسيوس.

ودعا بلينكن إلى عقد مؤتمر هاتفي للتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة المقربين ومحاولة توليد ضغوط دبلوماسية في اللحظة الأخيرة على إيران وحزب الله لتقليل ردهما قدر الإمكان. وأكد أن الحد من تأثير ضرباتهما هو أفضل فرصة لمنع الحرب الشاملة.

وتعهدت إيران وحزب الله بالرد على اغتيال إسرائيل للزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت.

ووفقاً لمصادر تحدثت إلى أكسيوس فإن بلينكن أكد أن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران وحزب الله سيردان على حد سواء.

وقال بلينكين إن الولايات المتحدة لا تعرف التوقيت الدقيق للهجمات، لكنه أكد أنها قد تبدأ في وقت مبكر من 24 إلى 48 ساعة القادمة – وهذا يعني في وقت مبكر من يوم الإثنين، حسبما نقلت المصادر.

وبحسب ما ذكره الموقع قال وزير الخارجية لنظرائه إن الولايات المتحدة تبذل جهوداً لكسر حلقة التصعيد من خلال محاولة الحد من الهجمات التي تشنها إيران وحزب الله قدر الإمكان ومن ثم كبح جماح الرد الإسرائيلي.

وطلب بلينكن من وزراء الخارجية الآخرين ممارسة ضغوط دبلوماسية على إيران وحزب الله وإسرائيل للحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس.
وقال بلينكين لوزراء خارجية مجموعة السبع، إن تعزيز القوات الأميركية في المنطقة كان لأغراض دفاعية فقط، بحسب المصادر.

ونقل الموقع عن أحد المصادر التي شاركت في المكالمة إن بلينكين بدا محبطًا عندما أطلع الوزراء على المحادثات الأخيرة مع إسرائيل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وقال بلينكن إن الإدارة شعرت بأنها قريبة من تحقيق اختراق قبل الاغتيال في طهران. وأضاف أن الاتفاق أصبح ضروريا الآن أكثر من أي وقت مضى.

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأحد، اجتماعا مع وزير الجيش يوآف غالانت ورؤساء الأجهزة العسكرية والمخابراتية.

وقال نتنياهو قبيل الاجتماع، إن إيران وحلفائها يسعون إلى محاصرتنا في معقل الإرهاب. ونحن عازمون على الوقوف في وجههم على كل جبهة وفي كل ساحة قريبة وبعيدة. ومن يسعى إلى إيذائنا سيدفع ثمنًا باهظًا للغاية».

زر الذهاب إلى الأعلى