أخبار دولية

إسرائيل تبحث شن «هجوم استباقي» قبل الرد الإيراني المحتمل

«القناة 12» العبرية: طهران تحضر لهجوم متعدد الجولات

عقد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الأحد، اجتماعاً لرؤساء الأجهزة الأمنية، لبحث التحضير للهجمات المحتملة من إيران و«حزب الله» اللبناني، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والضربة التي شنتها إسرائيل على الضاحية الجنوبية للبنان الثلاثاء، والتي قتلت القائد العسكري لـ«حزب الله» اللبنانية فؤاد شكر.

وقال تقرير لـ«القناة 12» العبرية، إن الاجتماع لم يخرج بصورة محددة لطبيعة الهجمات التي تواجهها إسرائيل، إلا أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تبحث احتمالية اتخاذ «إجراءات أو هجمات استباقية»، تشنها إسرائيل، بما في ذلك في لبنان أو مناطق أخرى «إذا اقتضى الأمر».

ولدى سؤاله الأحد، بشأن السبب وراء عدم اتخاذ إسرائيل «إجراءات استباقية»، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري: «نحن نراقب أعدائنا على كل الجبهات، وبالتحديد حزب الله في لبنان. لدينا خطط واسعة، ونحن على درجة استعداد عالية للتحرك. سننفذ أي أوامر نتلقاها من القيادة السياسية بشكل فوري».

وذكر تقرير «القناة 12»، أن الولايات المتحدة أيضاً ليست متأكدة بشأن ما الذي يجب عليها توقعه من إيران و«حزب الله»، لكنها بدأت في تشكيل تحالف دولي لإحباط الهجمات المحتملة، وتتم إدارته من قيادة المنطقة المركزية الوسطي في المنطقة.

ويبحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة المنطقة في المستقبل القريب، في ضوء المخاوف الأميركية من «حريق إقليمي هائل»، وفق التقرير الإسرائيلي.

وقالت «القناة 12»، إن الولايات المتحدة كررت تأكيدها بأنها ستدعم إسرائيل، وإنها طلبت من عدة دول غربية إيصال رسالة إلى إيران، مفادها ألا تصعد الحرب، وأن تحذر طهران من أن أي هجوم كبير، «سيؤدي إلى رد».

زر الذهاب إلى الأعلى