اقتصاد

الصندوق السيادي السعودي يضخ 1.5 مليار دولار في «لوسيد» للسيارات الكهربائية

شركة صناعة السيارات تعمل على التغلب على عقبات الإنتاج

ستحصل شركة «لوسيد» على ضخ نقدي يصل إلى 1.5 مليار دولار من أحد أكبر مستثمريها، وهي شركة تابعة لصندوق الاستثمار العامة السعودي. هذه المرة الثانية هذه السنة التي تحصل فيها شركة صناعة السيارات الكهربائية على التمويل الذي تشتد الحاجة إليه.

أشارت الشركة في بيان يوم الإثنين، إلى أن الاستثمار جزء من اتفاقيتين مع شركة «أيار للاستثمار»، تسمح واحدة منهما لـ«أيار» بشراء أسهم ممتازة قابلة للتحويل بقيمة 750 مليون دولار، بينما الاتفاقية الأخرى ستكون على شكل قرض غير مضمون بقيمة 750 مليون دولار.
ويأتي التمويل الجديد في وقت تعمل شركة صناعة السيارات على التغلب على عقبات الإنتاج، وتتعامل مع تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية.

وتلقت شركة تصنيع السيارات الكهربائية ومقرها في نيوارك بولاية كاليفورنيا بالفعل مليار دولار من «أيار» في مارس.

وبعد بضعة أسابيع، أعلنت الشركة أنها ستخفض حوالي 6% من قوتها العاملة بحلول نهاية الربع الثالث. جاءت هذه الأخبار في أعقاب عام 2023 الصعب، حيث كافحت الشركة لتعزيز الإنتاج وخفض عدد الموظفين، وشهدت تغييراً في أعلى صفوف إدارتها.

وقالت «لوسيد» إنها تعتزم استخدام أموالها الجديدة للأغراض العامة للشركة، بما في ذلك النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل.

كما أعلنت الشركة يوم الإثنين عن إيرادات للربع الثاني بلغت 200.6 مليون دولار، متجاوزة متوسط ​​تقديرات وول ستريت البالغة 185.8 مليون دولار. ومع ذلك، فقد خسرت 29 سنتاً للسهم على أساس معدل خلال هذه الفترة، أي أكثر من توقعات المحللين البالغة 27 سنتاً للسهم.

تُعد الشركة واحدة من الشركات القليلة المصنعة للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة التي تقوم بتسليم المركبات بشكل روتيني، ولكنها صغيرة مقارنة بـ«تسلا» الرائدة في السوق.

حالياً، تقوم الشركة المصنعة، التي تستهدف الطبقة العليا من سوق السيارات التي تعمل بالبطارية، بتصنيع مركبة واحدة فقط «لوسيد إير» والتي يبدأ سعرها من 69.900 دولار. وتخطط أيضاً لإطلاق سيارة الدفع الرباعي «غرافيتي» في وقت لاحق من هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى