رياضة

إنطلاق منافسات الدوري الكويتي الممتاز لكرة القدم «دوري زين» بنسخته الـ63 غداً

بمباراة القمة بين الكويت والقادسية على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة

تنطلق غداً الخميس منافسات الدوري الكويتي الممتاز لكرة القدم «دوري زين» بنسخته الـ63 للموسم الكروي «2024-2025» بمباراة القمة بين الكويت والقادسية على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة.

وتفتتح الجولة الأولى من الدوري هذا الموسم بهذا اللقاء المثير الذي يعتبر «كلاسيكو الكرة الكويتية» بين الكويت والقادسية قبيل الانطلاقة المقررة بيوم واحد نظراً لمشاركة الكويت في ملحق دوري أبطال آسيا.

وتستكمل منافسات الجولة بعد غد الجمعة، حين يستضيف اليرموك نظيره التضامن على استاد عبدالله الخليفة لمواجهة خيطان على ملعبه نظيره الفحيحيل على أن تختتم الجولة السبت المقبل بلقاء العربي أمام كاظمة على استاد صباح السالم فيما يستضيف السالمية نظيره النصر.

ويستمر الدوري الممتاز الذي يضم 10 أندية بالنظام المعمول به في الموسم الماضي اذ يقام في مرحلته الأولى بنظام الدورين «ذهاب وإياب» على أن يتم تقسيم الأندية إلى مجموعتين بعد انتهاء القسمين مع احتفاظها بنقاطها.

وتضم المجموعة الأولى أصحاب المراكز الستة الأولى وتلعب فيما بينها بنظام «ذهاب وإياب» لحسم الفائز باللقب فيما تضم المجموعة الثانية الفرق من المركز السابع إلى العاشر وتتنافس فيما بينها بنظام «ذهاب وإياب» أيضا لتفادي الهبوط للدرجة الأولى اذ سيهبط فريقان منها.

وصعد للدوري الممتاز هذا الموسم فريقا اليرموك والتضامن بعد تأهلهما من دوري الدرجة الأولى فيما هبط فريقا الجهراء والشباب.

ويدخل «الكويت» الموسم للمحافظة على تسيده لبطولة الدوري كونه بطلا للنسخ الثلاث الماضية بحيث يريد إثبات جدارته وعلو كعبه على الأندية المنافسة بالإضافة إلى زعامته التاريخية للسجل التاريخي للأبطال.

ويسعى ناديا العربي والقادسية لمنافسة «الكويت» على لقب الدوري وعودة بريقهما واسعاد جماهيرهما المتعطشة للقب الدوري.

ويبحث نادي القادسية على طريق العودة للقب الدوري بعدما تاه منذ ثماني سنوات عن الوصول للقب الـ18 في تاريخه فيما يأمل العربي الفوز على الكويت في سباق اللقب كونه المنافس المباشر له في السنوات القليلة الماضية.

ولا يمكن غض الطرف عن ناديي السالمية وكاظمة اللذين يعتبران منافسين شرسين للأندية الثلاثة الكبار إذ ستكون منافستهما مباشرة على المراكز المؤهلة للبطولات الخارجية سواء الآسيوية أو الإقليمية.

أما أندية النصر والتضامن واليرموك والفحيحيل وخيطان فتبحث عن مراكز «الدفء» في منتصف الترتيب لضمان وجودها في الدوري الممتاز وعدم الهبوط للدرجة الأولى.

وبتسليط الضوء على ناديي النصر والفحيحيل بالتحديد لا يمكن أن نغفل عن مستوياتهما المميزة في السنوات الماضية ومقارعتهما للأندية التي تفوقهما إمكانيات والتي من الممكن أن تكون لديها حظوظ في المنافسة على المراكز المؤهلة خارجياً.

وبدأ الدوري الكويتي تاريخيا منافساته موسم 1961/1962 ويعد نادي الكويت الأكثر تتويجا بالدوري بعدد 19 لقبا ثم العربي والقادسية بـ17 لقبا ويأتي السالمية وكاظمة تاليا بأربعة ألقاب لكل منهما فيما حقق الجهراء لقب الدوري مرة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى