أخبار عربية

دعوة أميركية مصرية قطرية لاستئناف محادثات غزة منتصف أغسطس

مكتب نتنياهو: سنرسل مفاوضين إلى الدوحة أو القاهرة في الموعد المحدد لوضع اللمسات الأخيرة

شدد قادة الولايات المتحدة، ومصر، وقطر في بيان مشترك، الخميس، على ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة، داعين إسرائيل، وحركة «حماس» لاستئناف المحادثات «العاجلة» منتصف أغسطس الجاري، بالدوحة، أو القاهرة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيان المشترك، إن «الوقت حان كي يتم بصورة فورية، وضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لشعب غزة، وكذا المعاناة المستمرة منذ أمد بعيد للرهائن وعائلاتهم».

وأشار القادة إلى أن «الوقت حان للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن، والمعتقلين»، لافتين إلى سعيهم على مدار عدة أشهر لـ«التوصل إلى إطار اتفاق مطروح حالياً على الطاولة حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ».

وذكر البيان، أن «الاتفاق يستند إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024، وتمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735».

وشدد القادة على أنه «ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت، كما يجب ألا تكون هناك ذرائع من قبل أي طرف لتأجيل آخر”، مضيفين: “حان الوقت الآن للإفراج عن الرهائن، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق».

وتابع: «نحن كوسطاء مستعدين، إذا اقتضت الضرورة، لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات، وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ، وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف».

ودعا القادة لـ«استئناف المناقشات العاجلة الأربعاء الموافق 14 أغسطس أو الخميس الموافق 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة»، بحسب ما أوردته الخارجية المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى