أخبار خليجية

أمين «التعاون الخليجي» يرحب بمضامين البيان القطري المصري الأمريكي بشأن غزة

البديوي: المجلس يدعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة

(كونا) – رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الجمعة بمضامين البيان المشترك الصادر عن قادة قطر ومصر والولايات المتحدة بضرورة إيقاف الأزمة في قطاع غزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأشاد البديوي في بيان صحفي بالجهود المبذولة التي تقوم بها قطر ومصر والولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات بين جميع الأطراف للوصول إلى اتفاق وخفض التصعيد بالمنطقة.

وأكد دعم دول مجلس التعاون جميع الجهود الرامية لإيقاف الأزمة ولإنقاذ الشعب الفلسطيني إيمانا منها بأن تضافر الجهود وتوحيد المواقف هو السبيل الأمثل لإيقاف الأزمة بما ينعكس إيجابا على السلم والاستقرار الإقليميين والدوليين.

وشدد في الوقت ذاته على دعم دول المجلس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لمبادرة السلام العربية وجميع القرارات الدولية ذات الصلة.

وكان قادة قطر ومصر والولايات المتحدة قد قالوا في بيان مشترك أمس الخميس “لقد سعى ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار أشهر عدة للتوصل إلى اتفاق إطاري وهو مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ”.

وأضاف القادة الثلاثة “ونحن كوسطاء مستعدون – إذا اقتضت الضرورة – لأن نطرح مقترحا نهائيا لتسوية الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات الأطراف كافة”.

وتابعوا “لقد دعونا الجانبين إلى استئناف المحادثات الملحة يوم الخميس الموافق 15 أغسطس في (الدوحة أو القاهرة) لسد الثغرات المتبقية كافة وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل”.

زر الذهاب إلى الأعلى