اقتصاد

لؤي جاسم الخرافي: القابضة المصرية الكويتية توسّع استكشافات الغاز في مصر

عقب اجتماعه مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري

عقد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية لؤي جاسم الخرافي اجتماعاً مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري كريم بدوي، لمناقشة رغبة الشركة في ضخ المزيد من الاستثمارات لتعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز.

وقال الخرافي إنه تم الاتفاق على توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول وتحويل منطقة البحث المضافة إلى عقد تنمية، ويأتى ذلك بعد نجاح الشركة فى تحقيق الكشف الخاص بحفر أول بئر استكشافي بمنطقة ksE-2. والذى بدأ بالانتاج بالفعل فى يونيو 2024، بالإضافة إلى ذلك فإنه من المتوقع أن يبدأ البئر الثانى بمنطقة ATON-1 بالانتاج فى شهر سبتمبر 2024.

ويأتى ذلك ضمن جهود الشركة لتحقيق المزيد من النجاحات والتى كان أخرها بالمرحلة الثالثة (ب) والتى تضمنت تصنيع وتركيب منصتين بحريتين وتغليف وانزال مواسير الانتاج بطول 21 كم ومتوقع أن تصل تكلفة هذه المرحلة إلى 67 مليون دولار أميركي، وتهدف إلى الحفاظ على معدلات إنتاج الغاز عند 55 مليون قدم مكعب يوميًا حتى عام 2026.

وبلغت استثمارات الشركة في الاستكشاف والتنمية بحقل شمال سيناء البحري ما قيمته 247 مليون دولار أميركي منذ عام 2017 وحتى تاريخه، وتم إضافة احتياطيات غاز تقدر بحوالي 212 مليار قدم مكعب.

وأشاد لؤي الخرافي بالإجراءات الحكومة المصرية لتحرير قطاع الطاقة، الأمر الذي سيجعل أسعار الغاز تعكس التكلفة الفعلية للإنتاج وكذلك مستويات العرض والطلب ما يشجع على تنفيذ المزيد من التوسعات الاستكشافية.

وأوضح أن المجموعة القابضة تركز بشكل رئيسي خلال 2024 على دراسة فرص التوسع بالأسواق والاستثمار فى قطاعات متنوعة، بهدف تحقيق النو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة بالعملات الأجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى