أخبار عربية

محمود عباس: ننتظر الفرصة لتولي مسؤوليتنا في غزة

لتفعيل خطة إعادة الإعمار الشاملة.. وعودة النازحين

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقابلة مع وكالة «تاس» الروسية، نُشرت اليوم الإثنين، إن السلطة الفلسطينية تنتظر الفرصة لتولي مسؤوليتها في غزة، وتفعيل خطتها لإعادة الإعمار الشاملة، وعودة النازحين.

وقال عباس قبيل زيارته للعاصمة الروسية موسكو، «توجد لدى الحكومة الفلسطينية خطة لعودة اللاجئين وإعادة الإعمار الشامل لقطاع غزة».

وأضاف الرئيس الفلسطيني، «وفي إطار الحل السياسي الشامل، قدمت الحكومة الفلسطينية التي تنتظر الفرصة لتولي مسؤولياتها في قطاع غزة، خطة لعودة اللاجئين بالإضافة إلى برنامج لإعادة إعمار القطاع، بما في ذلك استئناف عمل المستشفيات والمدارس وإمدادات الكهرباء والمياه».

وأشار إلى أن إعادة الإعمار على نطاق واسع تتطلب انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وتنفيذ حل سياسي على أساس القانون الدولي لتحقيق السلام والأمن بشكل شامل.

وشدد الرئيس الفلسطيني على الاستعداد لعقد مؤتمر دولي للسلام يتم خلاله فيه حل كافة جوانب الوضع النهائي للقضية الفلسطينية.

وقال، في حين أن السلطة تبدي استعدادها للسلام، فإن «الحكومة الإسرائيلية المتطرفة الحالية لا تؤمن به، وتضع نفسها فوق القانون الدولي وتدفع الوضع في الشرق الأوسط إلى حالة أكثر توتراً».

وكانت تاس قد نقلت في وقت سابق عن السفارة الفلسطينية في موسكو، أن الرئيس الفلسطيني «لم يغير خططه» وسيصل العاصمة الروسية الإثنين.

وحسب «تاس»، فإن زيارة عباس ستستغرق يومين، ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

زر الذهاب إلى الأعلى