اقتصاد

الرئيس التنفيذي لبنك «وربة» يقرع جرس إدراج أول صكوك مستدامة في الكويت ببورصة «ناسداك دبي»

بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات.. لدعم المشاريع والمبادرات الصديقة للبيئة

قرع الرئيس التنفيذي لبنك وربة شاهين الغانم اليوم الإثنين، جرس افتتاح جلسة التداول في بورصة «ناسداك دبي»، إيذاناً بإدراج صكوك خضراء مالية بقيمة (500 مليون دولار) فيها لمدة 5 سنوات، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي و«ناسداك دبي» حامد علي.

ويحظى هذا الإدراج بأهمية خاصة باعتباره أول إصدار على الإطلاق لصكوك مستدامة في الكويت، إذ تم تحديد استحقاق شهادات الاستدامة بمدة خمس سنوات لدعم المشاريع والمبادرات الصديقة للبيئة تماشياً مع أهداف الاستدامة العالمية.

وأعربت «ناسداك دبي» عن ترحيبها بإدراج هذه الصكوك المستدامة التي أصدرها بنك وربة أحد البنوك الإسلامية في الكويت في أول إدراج ضمن إطار برنامج إصدار شهادات الائتمان البالغة قيمته ملياري دولار.

من جهته قال الغانم عقب مراسم قرع الجرس، إن إجمالي القيمة المستحقة لصكوك «بنك وربة» بلغت 1.5 مليار دولار من خلال أربعة إدراجات في بورصة «ناسداك دبي».

واضاف ان «ادراج صكوك بنك وربة المستدامة يحظى بإقبال هائل من المستثمرين إذ وصل حجم الاكتتاب إلى 1.8 مليار دولار، أي ما يقارب من أربعة أضعاف حجم الإصدار ما يؤكد قوة الطلب المتزايدة على فرص الاستثمار المستدامة في المنطقة».

وأوضح أن «هذا الإدراج يحظى بأهمية خاصة باعتباره أول إصدار على الإطلاق لصكوك مستدامة في الكويت إذ تم تحديد استحقاق شهادات الاستدامة لمدة خمس سنوات لدعم المشاريع والمبادرات الصديقة للبيئة تماشيا مع أهداف الاستدامة العالمية».

ولفت الغانم الى ان «ناسداك دبي» تواصل استقطاب إدراجات الصكوك على المستويين الإقليمي والعالمي إذ بلغت القيمة الإجمالية للشركات المدرجة في البورصة 134 مليار دولار إلى جانب الإدراجات المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

كما أشار الى ان الإدراجات المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية بلغت قيمتها 23 مليار دولار في البورصة وتمثل قيمة الصكوك المستدامة منها 15.5 مليار دولار بما في ذلك الإصدار الأخير من بنك وربة.

وقال الغانم «يسعدنا أن نعلن عن الإصدار الناجح لصكوكنا والإدراج في ناسداك دبي إذ تبنى البنك الاستدامة كركيزة استراتيجية أساسية إلى جانب تزويد المتعاملين بأفضل التجارب والحلول المصرفية المتميزة».

واضاف أن «تلك الجهود التي يبذلها بنك وربة في مجال الاستدامة في تجسيد التزامنا المستمر بتقديم حلول مالية مخصصة ومبتكرة ترتبط بالحوكمة البيئية والاجتماعية التي من شأنها أن تقود التحول العالمي نحو اقتصاد مستدام».

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي و«ناسداك دبي» حامد علي «اننا حريصون على مواصلة دعمنا المستمر لمبادرات التمويل الأخضر والمستدام في المنطقة».

وأضاف «يسعدنا الترحيب بإدراج صكوك بنك وربة الخضراء في ناسداك دبي بما يعكس التزامنا بتوفير منصة قوية للأدوات المالية المبتكرة التي تدعم التنمية المستدامة».

وكان بنك وربة قد أعلن أخيراً تسجيل 9.3 مليون دينار كويتي (نحو 30.6 مليون دولار) أرباحا صافية عن النصف الأول من العام الحالي بتراجع نسبته 8.7 في المئة عن الأرباح المسجلة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتمتلك حكومة دولة الكويت نحو 24 في المئة من إجمالي أسهم البنك بواقع 15.9 في المئة للهيئة العامة للاستثمار و8 في المئة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفق بيانات بورصة الكويت.

يذكر أن «ناسداك دبي» هي البورصة المالية العالمية للمنطقة الواقعة بين غرب أوروبا وشرق آسيا وتستقبل البورصة جهات الإصدار من شتى أنحاء العالم والتي تتطلع إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي وتدرج حاليا الأسهم والمشتقات والصكوك والسندات وصناديق الاستثمار العقاري.

زر الذهاب إلى الأعلى