سيارات

سيارات الأجرة ذاتية القيادة تثير أزمات وفوضى في العالم

تخوف من فقدان السائقين وظائفهم بالصين ومشاكل تقنية في أميركا

تثير سيارات الأجرة ذاتية القيادة الجدل في كل من الصين، والولايات المتحدة، وهما أكثر الدول تسارعاً في استخدام تلك التكنولوجيا التي لا تزال في المراحل التجريبية، إذ ظهرت شكاوى من خلل تقني في بعض السيارات الآلية بأميركا، فيما ظهرت مخاوف من فقدان ملايين السائقين وظائفهم في بكين.

«ليو يي» هو من بين 7 ملايين سائق في الصين، أصبحوا الآن يتنافسون ضد سيارات الأجرة الآلية، وبعدما بدأ عمله كسائق بدوام جزئي هذا العام بسبب تباطؤ مجال البناء، يجد الآن أزمة أخرى، وهو يقف بجوار سيارته، ويشاهد جيرانه يطلبون سيارات أجرة بدون سائق. بحسب رويترز

وقال عن سائقي ووهان الذين يتنافسون ضد سيارات الأجرة الآلية من شركة «أبولو جو»، التابعة لشركة «بايدو» العملاقة للتكنولوجيا: «الجميع سيجوعون».

قال اقتصاديون وخبراء في الصناعة، إن سائقي سيارات الأجرة من بين أوائل العمال في العالم الذين يواجهون خطر فقدان الوظائف، بسبب الذكاء الاصطناعي، إذ دخلت الآلاف من سيارات الأجرة الآلية إلى الشوارع الصينية.

ولا تزال تكنولوجيا القيادة الذاتية تجريبية، لكن الصين تحركت بقوة نحو إعطاء الضوء الأخضر مقارنة بالولايات المتحدة، التي تسارع إلى إطلاق التحقيقات، وتعليق الموافقات بعد وقوع الحوادث.

وهناك ما لا يقل عن 19 مدينة صينية تجري اختبارات سيارات الأجرة، والروبوتات، وقد وافقت سبعة منها على اختبارات بدون مراقبة السائق البشري، قامت بها 5 شركات من رواد الصناعة، وهي Apollo Go، وPony.ai، وWeRide، وAutoX، وSAIC Motor.

تثير السيارات ذاتية القيادة مشاكل من نوع آخر في الولايات المتحدة، حيث ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” إن سيارات شركة “وايمو” تصدر أصوات أبواقها بشكل مفاجئ في أوقات مثل الفجر، أو خلال وقت الذروة المسائي، بينما تكون منتظرة ركاباً جدداً.

وشكا العديد من مواطني سان فرانسيسكو من إيقاظهم في الرابعة فجراً على وقع أبواق سيارات “وايمو”، وأفاد الموقع أنه تم توثيق 12 حادثة لسيارات تطلق أبواقها في جميع ساعات النهار، والليل.

كما تم رصد تحرك السيارات بدون أسباب في المواقف التابعة للشركة، وصرح متحدث باسم “وايمو” للموقع بأن الشركة “تدرك أنه في بعض السيناريوهات، قد تنطلق سياراتنا لفترة وجيزة أثناء التنقل في مواقف السيارات لدينا”.

زر الذهاب إلى الأعلى