أخبار عربية

حزب الله أطلق 7750 صاروخاً ومسيرة منذ بدء المواجهة

أدت لمقتل 44 إسرائيلياً وتهجير 62 ألفاً

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية أن «حزب الله» اللبناني أطلق 7750 صاروخاً ومسيرة على إسرائيل منذ بدء الحرب، ما أسفر عن مقتل 44 شخصاً.

جاء ذلك بحسب تقرير إحصائي للصحيفة حول خسائر الجانب الإسرائيلي منذ اندلاع المواجهات مع «حزب الله» في 8 أكتوبر 2023، استناداً إلى بيانات المقر الوطني للمعلومات، التابع لرئاسة الوزراء بإسرائيل.

وقالت «يديعوت أحرونوت» إن «حزب الله» أطلق على إسرائيل، منذ 8 أكتوبر، أكثر من 7500 صاروخ وأكثر من 200 مسيرة.

وأشارت إلى أن يوليو شهد إطلاق أكبر عدد من الصواريخ والمسيرات ضد إسرائيل من قبل «حزب الله» حيث تم تسجيل إطلاق 1091 صاروخاً ومسيرة، يليه مايو بمعدل 1000 صاروخ ومسيرة، ثم يونيو بمعدل 855 صاروخاً ومسيرة.

وذكرت الصحيفة أن الحزب أطلق 344 صاروخا ومسيرة على إسرائيل في يناير، لافتة إلى أن هذا يظهر «الاتجاه التصعيدي للقتال على الحدود اللبنانية».

وبشأن حصيلة هذه الهجمات، قالت «يديعوت أحرونوت» إنها أدت مقتل 44 شخصا هم 19 عسكريا و24 مدنيا ومواطنا هنديا واحدا.

وبحسب المصدر ذاته، أُصيب خلال المواجهات ذاتها 271 شخصاً، بينهم 141 عنصراً من الجيش وقوات الأمن و130 مدنياً.

ولا يُعرف على وجه الدقة ما إذا كان إحصاء “يديعوت أحرونوت” يتضمن 12 شخصاً قتلوا إثر سقوط صاروخ على بلدة مجدل شمس الدرزية في 27 يوليو.

الصحيفة قالت، في تقريرها الإحصائي كذلك، إن الاشتباكات على الجبهة الشمالية أدت إلى إجلاء 62 ألفاً و480 إسرائيلياً من مناطق الشمال إلى مناطق وسط وجنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة، حتى 11 أغسطس.

ووفقاً للصحيفة، تلقت السلطات 4378 طلب تعويض عن الأضرار التي لحقت بالمباني والممتلكات في البلدات والمستوطنات الشمالية منذ اندلاع القتال في الشمال.

وبحسب تقديرات مصلحة الضرائب بإسرائيل، فإن هذا العدد من طلبات التعويض ليس نهائياً؛ حيث «قد يتم استقبال آلاف المطالبات لاحقاً من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، والذين لم يعلموا بعد بالأضرار التي لحقت بممتلكاتهم».

«يديعوت أحرونوت» أوردت في تقريرها، كذلك، أن عناصر الإطفاء الإسرائيلية عملت منذ أكتوبر الماضي على إخماد 790 حريقاً ناجما عن سقوط صواريخ وطائرات مسيرة أُطلقت من لبنان.

وأوضحت أن هذه الحرائق أتت على نحو 158 ألف دونم «الدونم يساوي 1000 متر مربع» في عموم الشمال. ووقعت معظم الأضرار في منطقة الجولان السوري المحتل والجليل الأعلى.

وبخصوص خسائر قطاع السياحة بإسرائيل منذ بداية الحرب، قالت «يديعوت أحرونوت» إنها بلغت إجمالا نحو 3 مليارات و795 مليون شيكل «نحو مليار و33 مليون دولار».

وحسب المعطيات، دفعت سلطة الضرائب بإسرائيل حتى الآن تعويضات بقيمة 1.5 مليار شيكل «حوالي 408 ملايين دولار» لشركات السياحة في الشمال المتضررة من الحرب.

وفي قطاع الزراعة، تبلغ التكلفة الإجمالية للخسائر في المحاصيل الغذائية نحو مليار شيكل «272 مليون دولار» خلال الأشهر الستة الأولى من الحرب، بحسب التقرير.

وأضافت «يديعوت أحرونوت» أن الأضرار غير المباشرة التي لحقت بالمزارعين في شمال إسرائيل بلغت نحو مليار شيكل «272 مليون دولار».

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، حرباً مدمرة على غزة خلفت أكثر من 132 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى