اقتصاد

إيلون ماسك يوظف إمبراطوريته لجعل xAI الأقوى عالمياً

الشركة الناشئة استأجرت رقائق كمبيوتر مهمة للذكاء الاصطناعي

يراهن الملياردير الأميركي إيلون ماسك على المواهب والبيانات والأجهزة من شركاته الأخرى، لمساعدته في جعْل شركته الناشئة xAI الأقوى في مجال الذكاء الاصطناعي عالمياً بحلول ديسمبر المقبل، وفق صحيفة «وول ستريت جورنال».

وعينت xAI، حتى الآن، ما لا يقل عن 11 موظفاً عملوا في تسلا، وفقاً لموقع شركة الذكاء الاصطناعي وملفات تعريف موقع «لينكد إن» LinkedIn، بينهم موظفين عملوا في فريق تكنولوجيا القيادة الذاتية، والتي قال ماسك إنها محورية لمستقبل شركة السيارات الكهربائية.

واستأجرت الشركة الناشئة، رقائق كمبيوتر مهمة للذكاء الاصطناعي، تُسمى وحدات معالجة الرسومات من منصة «إكس»، وفق ما نقلته الصحيفة الأميركية عن أشخاص مطلعين على الأمر، كما طلب ماسك إعادة توجيه وحدات معالجة الرسومات التي كانت مخصصة لتسلا إلى xAI، و«إكس».

وقد تحدَّث علناً عن البيانات المرئية التي تجمعها تسلا، والتي قال إنها يمكن أن تكون بمثابة مورد لتدريب نماذج xAI، وقال في الخريف الماضي إن المساهمين في إكس سيمتلكون 25% من xAI.

وقال ماسك في مقابلة مع عالم النفس الكندي جوردان بيترسون الشهر الماضي: «إن xAI هي شركة جديدة إلى حد ما، لذلك لدينا الكثير من العمل لنلحق برَكْب الشركات الموجودة منذ 5 أو 10 أو 20 عاماً».

وما يقلق بعض المستثمرين هو أنه مع قيام ماسك، بتحويل القوى العاملة والأجهزة إلى تقنية xAI، فإن شركاته الأخرى لا تستفيد، بينما قال الملياردير الأميركي إن مثل هذه المشاركة تفيد المستثمرين في جميع شركاته، لكن هذه الممارسة أدّت إلى رفْع دعاوى قضائية، واستُخدمت كحجة من قِبَل المنتقدين، ضد منْح تسلا حزمة رواتب تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات.

ورفع ما لا يقل عن 3 من المساهمين في تسلا، وهي الوحيدة المدرجة في البورصة من بين شركات ماسك، دعاوى قضائية يزعمون فيها أن تحويل الموارد إلى xAI، أضرَّ بمستثمري شركة صناعة السيارات.

ونقلت «وول ستريت جورنال» عن أستاذ القانون في «بوسطن كولدج» بريان كوين، قوله: «سيكون الأمر برمته مشكلة”، مضيفاً: “في كل مرة يتلاعب فيها بموارد أي من هذه الشركات، فإنه يتعامل مع أموال الآخرين.. لا يمكنه التعامل مع كل هذه الأصول على أنها أصوله الشخصية».

وفي يوليو الماضي، كان ماسك يروج للتعاون المحتمل بين شركاته، إذ نشر استطلاعاً للرأي على منصة «إكس»، يسأل المستخدمين عما إذا كان يجب على تسلا استثمار 5 مليارات دولار في xAI، موضحاً أن الهدف هو اختبار الوضع لأن أي خطوة من هذا القبيل ستتطلب موافقة مجلس الإدارة والمساهمين.

زر الذهاب إلى الأعلى