اقتصاد

«ستاربكس» تُقيل رئيسها التنفيذي.. بعد تآكل موقعها في السوق

بالتزامن مع تراجع مبيعات الشركة بسبب المقاطعة الواسعة

أعلنت سلسلة المقاهي الأميركية الشهيرة «ستاربكس» استقالة الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان، بعد عام واحد فقط من توليه المنصب، بالتزامن مع تراجع مبيعات الشركة بسبب المقاطعة الواسعة.

وأوضحت الشركة أنها عينت برايان نيكول، الرئيس التنفيذي الحالي لشركة «شيبوتل»، رئيساً ومديراً تنفيذياً جديداً لـ«ستاربكس»، على أن يبدأ في مهامه في 9 سبتمبر القادم.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تواجه فيه «ستاربكس» تحديات كبيرة؛ بسبب تراجع المبيعات وزيادة الضغوط الخارجية، بما في ذلك تأثير المقاطعة، وفقاً لما ذكرته شبكة «سي إن إن».

وأدت الضغوط الخارجية إلى تآكل موقعها في السوق، حيث كانت الشركة هدفاً لحركات المقاطعة بسبب مواقفها السياسية المرتبطة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ولكونها تتبع لدولة داعمة لدولة الاحتلال.

كما يأتي هذا التغيير في وقت تواجه فيه «ستاربكس» تحديات كبيرة في أسواقها الأساسية، حيث شهدت الشركة تحت قيادة ناراسيمهان انخفاضاً بنسبة 3% في المبيعات العالمية، مع انخفاض بنسبة 2% في السوق الأميركية الشمالية، حسب ما ذكرته وكالة «بلومبيرغ».

وتعكس هذه الأرقام شعوراً أوسع بين المستهلكين بالتعب من الأسعار المرتفعة في شركة «سلاسل الطعام»، وهو شعور يتزايد بعد سنوات من الزيادات المستمرة في الأسعار عبر هذه الصناعة.

وكانت أسهم الشركة قد هوت بنسبة 12% بتداولات السوق في مايو المنصرم.

بينما قامت الشركة بتسريح نحو 4% من إجمالي قوة العمل لديها البالغ عددها نحو 50 ألف شخص في وقت سابق من العام، وتركزت التسريحات في الغالب بفروعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً لوكالة «رويترز».

وذكرت وكالة «الأناضول» أن سهم «ستاربكس» متراجع بنسبة 17.8%، منذ مطلع العام الجاري، حتى عشية إقالة «ناراسيمهان» من منصبه، وبالتحديد في ختام جلسة الاثنين الماضي، إلى 77 دولاراً للسهم، مقارنة بأكثر من 96 دولاراً في نهاية تعاملات 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى