محليات

د.عبدالله السند: المرض «X» الذي كثر الحديث عنه هو مجرد اسم افتراضي

لا داعي للخوف بشأن ما يتردد عن ظهور فيروسات جديدة أو متحورات

بدّد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبد الله السند، المخاوف بشأن ما يتردد من بين فترة وأخرى عن ظهور فيروسات جديدة أو متحورات، بشكل يُصور وكأن العالم على شفا حفرة من الهاوية.

وأكد السند، خلال برنامج «مفاهيم» الذي يبث على تلفزيون الكويت، أن معظم التحذيرات التي تصدر عن بعض المؤسسات العالمية المعنية برصد الأوبئة ما هي إلا دعوات للمختصين وللأنظمة الصحية ليكون العالم أكثر استعدادًا لمجابهة أي وباء محتمل.

وأوضح أن المرض «X» الذي كثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة هو مجرد اسم افتراضي، ومصطلح تم صياغته في عام 2018، يستدعي التفكير في كيفية مواجهة أي وباء محتمل.

وأوضح أنه في إطار تعزيز التيقظ والوقاية يضع العلماء قائمة بالأمراض الأكثر احتمالاً من حيث الانتشار ولا داعي للقلق من ذلك فهذا من باب الحرص والاحتياط لمضاعفة جهود توفير الحماية والوقاية، مؤكداً أن التعامل مع الأوبئة يفرض علينا الحكمة والروية ووضع الأمور في نصابها الطبيعي دون تهويل يرعب الناس، أو تهوين يجعلهم يستخفون بالحدث مما ينعكس سلباً على نتائجه وآثاره.

وأضاف السند أن بعض الأدلة التاريخية تشير إلى أن الإنسان بدأ في استخدام الجراثيم كسلاح في حروبه منذ القدم، وأن هناك ثمة علاقة بين العبث البيولوجي ومآسي بعض الأوبئة عبر التاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى