إنفوجراف

إنفوجراف سرمد | 7 كويتيين ضمن أقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2024

#إنفوجراف_سرمد | 7 كويتيين ضمن أقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2024

نشرت «فوربس الشرق الأوسط» في قائمتها السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة بنسختها الرابعة، نخبة من قادة الأعمال الذين أسهموا في تعزيز نجاح ومنجزات الشركات التي يقودونها.

ولإعداد قائمة العام، صنفت فوربس الشرق الأوسط الرؤساء التنفيذيين بالاعتماد على عوامل مختلفة، بما فيها إنجازات وأداء الرئيس التنفيذي خلال العام الماضي، فضلًا عن الابتكارات والمبادرات التي نفذها، وحجم الشركة التي يقودها، وتأثيره على الأعمال والأسواق التي يشرف عليها. وقد شمل التصنيف الرؤساء التنفيذيين للشركات التي يقع مقرها الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حصرًا.

تضم قائمة العام 100 قائد أعمال من 19 جنسية مختلفة، وتضمن القائمة 7 رؤساء من دولة الكويت وهم:

1. نواف سعود الصباح

المنصب: نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي

الشركة: مؤسسة البترول الكويتية

مقر الإقامة: الكويت

الجنسية: كويتي

القطاع: الطاقة

انضم الصباح إلى مؤسسة البترول الكويتية في عام 1999، وعُين في منصبه الحالي عام 2022. وتنتج مؤسسة البترول الكويتية وتكرر وتنقل وتسوّق الموارد الهيدروكربونية عالميًا من خلال 8 شركات تابعة. في يوليو 2024، أعلنت الشركة عن اكتشاف نفطي ضخم في حقل النوخذة، حيث تقدر احتياطات النفط بنحو 3.2 مليار برميل نفط مكافئ. وبلغ صافي أرباح الشركة 4.75 مليار دولار للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2024. في حين شغل الصباح سابقًا منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية، والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك).

2. عصام جاسم الصقر

المنصب: نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: بنك الكويت الوطني (NBK)

مقر الإقامة: الكويت

الجنسية: كويتي

القطاع: البنوك

انضم الصقر إلى بنك الكويت الوطني في عام 1978، وتولى منصبه الحالي في عام 2014. فيما أسس بنك الكويت الوطني في عام 1952 وكان أول شركة مساهمة في الكويت. واليوم، لديه 72 فرعًا في الكويت، و54 في مصر، و18 فرعًا حول العالم، كما يعمل لديه أكثر من 8 آلاف شخص. في عام 2023، بلغ إجمالي أصول البنك 122.4 مليار دولار، وصافي أرباحه 1.9 مليار دولار. وفي يونيو 2024، نجح في تسعير أول سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار، ضمن برنامج إصدار أوراق مالية عالمية متوسطة الأجل.

3. بدر ناصر الخرافي

المنصب: نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: مجموعة زين

مقر الإقامة: الكويت

الجنسية: كويتي

القطاع: الاتصالات

انضم الخرافي إلى مجلس إدارة مجموعة زين في عام 2011، وعين نائبًا لرئيس مجلس الإدارة في عام 2014، وأصبح الرئيس التنفيذي للمجموعة في عام 2017. وتعمل مجموعة زين انطلاقًا من 8 دول في الشرق الأوسط وأفريقيا، بفريق عمل يتجاوز 8,200 شخص، لخدمة قاعدة عملاء تبلغ 42.4 مليون عميل حتى مارس 2024. وفي الربع الأول من عام 2024، حققت المجموعة إيرادات بقيمة 1.5 مليار دولار، وبلغ إجمالي أصولها 16 مليار دولار. يشغل الخرافي أيضًا منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية ومقرها الكويت، وشركة الاستثمارات الوطنية، وهو مؤسس شركة بي إن كيه القابضة. وفي مارس 2024، عين رئيسًا لمجلس إدارة بنك الخليج في الكويت.

4. ادانا ناصر الصباح

المنصب: الرئيسة التنفيذية للمجموعة

الشركة: شركة مشاريع الكويت (القابضة) – كيبكو

مقر الإقامة: الكويت

الجنسية: كويتية

القطاع: متنوع

تقود الصباح شركة مشاريع الكويت (القابضة)- كيبكو منذ يناير 2022. وسجلت المجموعة صافي ربح بقيمة 73.7 مليون دولار في الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 80.4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، كما حققت إيرادات قدرها 1.2 مليار دولار. تتولى الصباح منصب الشريكة المؤسسة ورئيسة مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الكويت، ورئيسة مجلس إدارة شركة التعليم المتحدة والبنك الأردني الكويتي، كذلك تشغل عضوية مجالس إدارة كامكو إنفست و(OSN).

5. دونا سلطان

المنصب: الرئيسة والمسؤولة التنفيذية الأولى

الشركة: KEO International Consultants (KEO)

مقر الإقامة: الكويت

الجنسية: كويتية

القطاع: الهندسة المعمارية

أصبحت سلطان الرئيسة التنفيذية لشركة (KEO International Consultants) عام 1991، ثم تولت منصب الرئيسة والمسؤولة التنفيذية الأولى عام 2016. ولدى الشركة 10 مكاتب ونحو 40 مكتباً ميدانيًا في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مكتب جديد في العاصمة البرتغالية لشبونة، كما توظف الشركة أكثر من 2,600 شخص. في عام 2023، أطلقت الشركة خطًا جديدًا من خدمات الاستشارات الرقمية، وفي مايو 2024 وقّعت (KEO) اتفاقية شراكة استراتيجية مع (Johnson Controls Middle East and Africa) لدفع مستقبل صافي الانبعاثات.

6. طلال العجمي

المنصب: المؤسس والرئيس التنفيذي

الشركة: VI Markets

مقر الإقامة: الكويت

الجنسية: كويتي

القطاع: الخدمات المالية

أسس العجمي شركة (VI Markets) عام 2010. وافتتحت الشركة مكاتب في لندن ودبي والقاهرة ومسقط، ولديها أكثر من 130 ألف متداول شهريًا. في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، عقدت الشركة شراكة مع آكسي (Axi) لتزويد المستثمرين في الشرق الأوسط بتداول مخصص عبر الإنترنت، بما في ذلك الفوركس والعقود مقابل الفروقات على المؤشرات، والسلع والطاقات والأسهم والعملات الرقمية والعقود الآجلة. فيما أسس العجمي شركة (Development Holding) ويشغل منصب رئيسها التنفيذي، كما تضم شركات مثل (Canteen)و (20 Grams Cafe)و (The Fragrance Kitchen).

7سالم الهندي

المنصب: الرئيس التنفيذي

الشركة: مجموعة روتانا للموسيقى

مقر الإقامة: السعودية

الجنسية: كويتي

القطاع: الترفيه

انضم الهندي إلى مجموعة روتانا الإعلامية في عام 1995، ويشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة روتانا للموسيقى. فيما تملك المجموعة 400 إصدار موسيقي، وتقيم أكثر من 100 حفل موسيقي ومهرجان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سنويًا، بما في ذلك مهرجان الجنادرية، ويوم التأسيس السعودي. وفي مارس 2024، أعلنت المجموعة عن توسيع شراكتها الاستراتيجية مع منصة أنغامي، لتقديم محتوى متنوع، والتعاون في الحفلات والمحتوى الموسيقي على مدى 3 سنوات مقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى