أخبار دولية

أوكرانيا تعلن إنشاء منطقة عازلة في كورسك الروسية

وزارة الطوارئ الروسية قامت بإجلاء معظم سكان المناطق الحدودية

قال مسؤولون كبار في كييف الأربعاء، إن أوكرانيا تنشئ «منطقة عازلة» في كورسك الروسية، وتخطط لتنظيم المساعدات الإنسانية، وفتح ممرات لإجلاء المدنيين الذين يتطلعون إلى الذهاب إما إلى روسيا أو إلى أوكرانيا، لافتين في الوقت نفسه إلى العمل لترتيب وصول منظمات إنسانية دولية، من المرجح أن يكون بينها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة.

وعلى الجانب الروسي، كثفت السلطات جهودها في إطار عمليات الإجلاء لسكان المناطق والقرى الحدودية في كورسك، وأفادت وزارة الطوارئ الروسية بأن السلطات قامت بإجلاء معظم سكان المناطق الحدودية المتأثرة بالقتال و«هم الآن في أماكن آمنة».

وقال حاكم منطقة كورسك بالنيابة ألكسي سميرنوف الأربعاء، إن مقر العمليات الإقليمي قرر الإخلاء الإلزامي لقرية جلوشكوفو بمنطقة كورسك.

وذكر أنه سيتم تنسيق عملية مغادرة السكان المحليين من قبل وكالات إنفاذ القانون والجيش والإدارة المحلية وحراس مركز كورسك باتريوت. وطلب من السكان اتباع التوصيات.

والتقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي مع كبار المسؤولين لمناقشة الوضع الإنساني، وإمكانية إنشاء إدارات عسكرية في المناطق التي سيطرت عليها القوات الأوكرانية، فيما أوضحت نائبته إيرينا فيريشتشوك أن «خطتنا العسكرية.. فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين باتجاه روسيا وباتجاه أوكرانيا».

ويُعد توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك أكبر تقدم لقوات أجنبية في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، ووصفه الرئيس فلاديمير بوتين بأنه استفزاز بالغ يهدف إلى تقوية موقف كييف في أي مفاوضات محتملة مستقبلاً لوقف إطلاق النار.

زر الذهاب إلى الأعلى